البنك المركزي الأميركي يترك سعر الفائدة ثابتاً بين 5.25% و5.5%.. فماذا عن بقية العالم؟

12 يونيو 2024
رئيس البنك المركزي الأميركي جيروم باول بمؤتمر صحافي، 20 سبتمبر 2023 (تشيب سومودفيلا/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي يحافظ على أسعار الفائدة بين 5.25% و5.5%، مع توقع خفض فائدة واحد في 2024، مقارنة بتوقعات مارس التي أشارت إلى ثلاثة تخفيضات، عاكسًا تحولاً في السياسة النقدية نتيجة التقدم المتواضع نحو هدف التضخم الطويل الأجل.
- تعديل توقعات خفض الفائدة لنهاية 2024 إلى نقطة منتصف بين 4.50% و4.75%، مع رفع توقعات التضخم والإبقاء على توقعات النمو دون تغيير، مما يعكس استمرار الحذر في السياسة النقدية.
- مصرف قطر المركزي يثبت أسعار الفائدة مع التأكيد على استمرار تقييم الأوضاع الاقتصادية، معكسًا نهجًا مماثلًا للحذر والتأني في التعامل مع التغيرات الاقتصادية ودعم استقرار الأسعار والنمو الاقتصادي.

قرر مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) اليوم الأربعاء، ترك أسعار الفائدة الرئيسية لليلة واحدة من دون تغيير في نطاق بين 5.25% و5.5%، وتوقع خفضاً واحداً للفائدة في عام 2024. في التفاصيل، أبقى البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي على الإقراض دون تغيير، وقرر خفضها مرة واحدة فقط هذا العام، بتراجع عن الثلاثة تخفيضات التي كانت تشير إليها التوقعات في مارس/آذار الماضي، كما أوردت "رويترز".

وصوّت مجلس الاحتياط الفيدرالي بالإجماع لصالح الحفاظ على سعر الفائدة القياسي ضمن الهامش المشار إليه، وقال في بيان صادر عنه اليوم، إنه جرى إحراز تقدم "متواضع" نحو هدف التضخم طويل الأجل البالغ 2%. وبحسب "فرانس برس"، يشير هذا الإعلان إلى أن مسؤولي البنك المركزي ما زالوا حذرين بشأن خفضها في وقت مبكر جداً، على الرغم من بيانات التضخم الاستهلاكي التي نُشرت في وقت سابق من اليوم الأربعاء، والتي أشارت إلى تباطؤ معدل زيادات الأسعار في مايو/أيار الماضي.

وقالت وزارة العمل الأميركية، في بيان، اليوم الأربعاء، إن مؤشر أسعار المستهلكين الأميركيين السنوي في الولايات المتحدة بلغ 3.3% الشهر الماضي، بانخفاض قدره 0.1 نقطة مئوية عن إبريل/نيسان الفائت، ومن دون أي تغيير يُذكر على أساس شهري. وكان هذا أقل بقليل من التوقعات الرسمية السابقة من جانب صنّاع القرار. وإلى جانب قرار سعر الفائدة، حدّث مجلس الاحتياط الفيدرالي أيضاً التوقعات الاقتصادية من أعضاء لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية (FOMC) التي تحدد سعر الفائدة.

وخفّض صنّاع السياسات النقدية توقعاتهم الفردية لعدد التخفيضات الممكنة لأسعار الفائدة التي يترقبونها لهذا العام، ما أدى إلى خفض متوسط التوقعات لأسعار الفائدة في نهاية عام 2024، إلى نقطة المنتصف بين 4.50% و4.75%. وهذا يعني، برأي محللي الوكالة، أن المشاركين في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يتوقعون خفضاً بمقدار 0.25 نقطة مئوية فقط قبل نهاية العام الجاري، أي أقل بمقدار نقطتين مما كان عليه في التحديث الأخير في مارس/آذار الماضي. كما رفع مسؤولو مجلس الاحتياط الفيدرالي الأميركي توقعاتهم للتضخم لعام 2024، وأبقوا على توقعاتهم بالنمو من دون تغيير.

الدولار الأميركي يقلّص خسائره

وما لبث الدولار الأميركي أن قلص خسائره قليلاً اليوم الأربعاء، بعدما أظهرت أحدث توقعات صنّاع السياسات في مجلس الاحتياط الفيدرالي أنهم يتوقّعون خفضاً واحداً فقط لسعر الفائدة هذا العام. وبحسب "رويترز"، كان التجار يتوقعون أن يخفض مسؤولو البنك المركزي توقعاتهم لخفض أسعار الفائدة مرتين هذا العام.

وانخفض مؤشر الدولار في أحدث تعاملات بنسبة 0.71% إلى 104.51 بعدما كان قد انخفض في وقت سابق إلى 104.25، بعد أن أظهرت البيانات أن أسعار المستهلكين لم تتغير بشكل غير متوقع في مايو/أيار، الأمر الذي عزز التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة مرتين هذا العام.

مصرف قطر المركزي يثبّت أسعار الفائدة الحالية

ولاحقاً، قرر مصرف قطر المركزي اليوم، تثبيت أسعار الفائدة الحالية للإيداع والإقراض وإعادة الشراء، وذلك بعد تقييم السياسات النقدية الحالية لدولة قطر. وأوضح في منشور عبر حسابه الرسمي على منصة (إكس)، استمراره في تقييم الأوضاع الاقتصادية، والأخذ في الاعتبار جميع الجوانب التي قد تؤثر في الاستقرار المالي، مشيراً إلى أنه سوف يقوم بمراجعة سياسته النقدية عند الاقتضاء لمعالجة أي تغييرات في المتطلبات الاقتصادية.

وفي التفاصيل، أبقى مصرف قطر المركزي سعر الفائدة للإيداع (QCBDR) عند نسبة 5.75%، وسعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) عند نسبة 6.25%.
كما أبقى سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) عند نسبة 6.00%.

المساهمون