الاحتيال عبر أجهزة الصراف الآلي: ما هو وكيف يحدث وكيفية اكتشافه

23 يونيو 2024
الصراف الآلي وتزايد مخاطر الاحتيال - 7 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- في عام 2023، شهدت أجهزة الصراف الآلي زيادة في عمليات الاختراق بنسبة 96%، مع تحديد أكثر من 315 ألف بطاقة مخترقة، حسب تقرير شركة فيكو.
- العصابات الإجرامية تستخدم أساليب مثل توصيل أجهزة مسح بأجهزة الصراف ووضع كاميرات مخفية لسرقة بيانات البطاقات، مما يعرض الأموال والمعلومات الشخصية للخطر.
- للحماية من الاحتيال، يُنصح بالتحقق من أجهزة الصراف قبل الاستخدام، استخدام الدفع بدون تلامس، تغطية لوحة المفاتيح أثناء إدخال الرقم السري، ومراقبة الحسابات بانتظام.

عندما تقوم بإدخال بطاقة السَّحب الخاصة بك في ماكينة الصراف الآلي ATM أو تمريرها في أحد المتاجر، قد لا تدرك أن ذلك قد يجعل منك هدفًا لعملية احتيال، يمكن لها أن تفقدك كل ما قمت بادخاره من أموال خلال سنوات العمل الشاقة.

ووفقًا لتقرير حديث صادر عن "فيكو FICO"، الشركة الأميركية المتخصصة في تحليل البيانات وتطوير الحلول لتقييم المخاطر، كانت هناك زيادة كبيرة، بلغت نسبتها 96%، في اختراق بطاقات الصراف الآلي في عام 2023، مقارنة بما كانت عليه عام 2022، حيث تم تحديد أكثر من 315 ألف بطاقة تم اختراقها العام الماضي.

كيف إذن يتم الاحتيال عبر أجهزة الصراف الآلي؟ وكيف يمكنك حماية معلوماتك الخاصة وأموالك من اختراق أجهزة الصراف الآلي؟ هذا ما سيتم التعرف عليه في الفقرات التالية.

ما هو الاحتيال عبر أجهزة الصراف الآلي؟

يحدث الاحتيال عبر أجهزة الصراف الآلي عندما يتمكن شخص ما من الوصول إلى معلومات بطاقة السَّحب الخاصة بك، عبر ماكينة الصراف الآلي أو محطة الدفع بالبطاقة، باستخدام جهاز خاص مثبت على قارئ البطاقة، حيث يمكن لهذه الأجهزة التقاط اسمك ورقم بطاقة السَّحب ورمز الأمان ورقم التعريف الشخصي والمزيد.

وتعمل المؤسسات المالية على مكافحة عمليات الاحتيال في أجهزة الصراف الآلي من خلال تنفيذ ضمانات مثل شرائح EMV وتكنولوجيا الدفع السريع. ومع ذلك، ما زالت المشكلة مستمرة، مع تزايد أعداد المؤسسات المالية التي تعرضت ماكينات الصراف الآلي الخاصة بها للاختراق بصورة ملحوظة خلال العام الأخير، ووصولها إلى 3500 مؤسسة، وفقًا لما ذكرته شركة FICO.

كيف تحدث عمليات الاحتيال في أجهزة الصراف الآلي؟

وتكثر عمليات سرقة البيانات عبر أجهزة الصراف الآلي في المواقع التي تستخدم فيها بطاقات السَّحب كثيراً، مثل أجهزة الصرف الآلي التابعة للبنوك، ومضخات محطات الوقود، وأي نقاط بيع أخرى تُدفع قيمة السلعة أو الخدمة فيها من خلال استخدام بطاقات الدفع.

وتستخدم العصابات الساعية لسرقة بيانات بطاقات الصراف الآلي أساليب مختلفة للوصول إلى أهدافها، ومن أكثرها شيوعاً توصيل جهاز مسح صغير بجهاز الصراف الآلي أو جهاز الدفع الذي يقرأ ويسجل معلومات البطاقات، أو وضع كاميرا مخفية بالقرب من الجهاز لتصويرك أثناء إدخال معلوماتك، أو وضع غطاء خفي على لوحة المفاتيح الخاصة بالجهاز، يمكنه تسجيل معلوماتك أثناء كتابتها. 

ويقوم محتالو أجهزة الصراف الآلي بجمع هذه المعلومات واستخدامها للوصول إلى الأموال الموجودة في حساباتك بالبنك، أو إجراء عمليات شراء غير مصرح بها، أو حتى فتح حسابات احتيالية جديدة باسمك.

كيف تحمي نفسك من عمليات الاحتيال في أجهزة الصراف الآلي

يمكن لأي شخص لديه بطاقة سَحب أن يقع ضحية لعمليات الاحتيال التي تتم عبر أجهزة الصراف الآلي، إلا أن هناك طرقًا لاكتشاف تلك العمليات عند التعامل مع أجهزة الصراف الآلي. وفيما يلي بعض العادات الأساسية التي يجب عليك اتباعها لحماية أموالك حماية أفضل:

أولاً: لا بد من التحقق من آلة الدفع التي يتم استخدامها، ففي كثير من الأحيان، يمكن أن يساعدك إلقاء نظرة فاحصة على ماكينة الصراف الآلي أو محطة الدفع قبل استخدامها على اكتشاف ما إذا كان هناك شيء مريب بشأنها. ابحث عن بعض علامات التلاعب المعروفة، مثل قارئ البطاقات غير المحكم أو التالف، أو الشريط اللاصق أو الغراء الموجود على الجهاز، أو لوحة المفاتيح التي ربما تكون أكثر سمكًا مما ينبغي.

وينصح المستخدمون أيضًا بمحاولة القيام بالدفع بدون تلامس عندما يكون ذلك ممكنًا، من خلال استخدام ميزة النقر للدفع أو المحفظة الرقمية مثل Apple Pay أو Google Wallet، باعتبارها تمثل خيارات أكثر أمانًا من إدخال بطاقتك في القارئ، حيث تعمل هذه الأشكال من الدفعات اللا تلامسية على تشفير معلومات بطاقتك حتى لا تقع في الأيدي الخطأ.

وإذا لم تكن الدفعات اللا تلامسية خيارًا متاحًا، فإن إدخال بطاقتك في قارئ الشرائح يمكن أن يكون بديلًا أكثر أمانًا من تمرير بطاقتك لمسح الشريط المغناطيسي في الجهاز، حيث يزيد الخيار الأخير من احتمال الكشف عن الشريط لبطاقتك للمحتالين، كونه يحتوي على البيانات الأساسية، بما في ذلك اسمك ورقم البطاقة وتاريخ انتهاء الصلاحية ورمز التحقق من البطاقة (CVC).

وفي كل الحالات، ينصح أيضاً بتغطية لوحة رقم التعريف الشخصي عند الكتابة، وذلك للحيلولة دون تصوير البيانات المدخلة من أي كاميرات مخفية، وذلك باستخدام اليد لتغطية لوحة المفاتيح أثناء كتابة رقم التعريف الشخصي.

ومن ناحية أخرى، ينصح الخبراء مستخدمي بطاقات الصرف الآلي بتجنب أجهزة الصراف الآلي التابعة للمؤسسات غير المصرفية، حيث تشير تقارير FICO إلى أن 65% من حوادث سرقة البطاقة تحدث في أجهزة الصراف الآلي غير المصرفية، والمملوكة للقطاع الخاص.

وتوجد هذه الأجهزة في المتاجر الصغيرة أو البارات أو المطاعم أو صالونات الحلاقة، بينما يقول الخبراء إنه إذا ما كان الشخص في حاجة ماسة إلى سحب بعض الأموال النقدية، فمن الأفضل البحث عن فرع البنك الذي يتعامل معه، من خلال التطبيقات التي تظهر الأجهزة القريبة من مكان وجوده.

وينصح الخبراء أيضًا بمراقبة الحسابات البنكية من كثب، بحثًا عن أي نشاط مشبوه، وذلك لاكتشاف أي معاملات احتيالية مبكرًا، مع ضرورة التوجه إلى البنك المُتعامل معه، ومعارضة المعاملات المشبوهة على الفور.

وفي هذا الخصوص، يرى الخبراء ضرورة لإعداد تنبيهات الحساب عبر البريد الإلكتروني، أو من خلال الرسائل النصية، للتمكن من اكتشاف الأنشطة المشبوهة في الحسابات البنكية، في أسرع وقت.

المساهمون