الأمين العام لجمعية المصارف في لبنان: لا سيولة لدى البنوك

08 مارس 2023
متسوّلة عند أعتاب مركز جمعية مصارف لبنان (فرانس برس)
+ الخط -

أكد الأمين العام لجمعية المصارف اللبنانية فادي خلف، اليوم الأربعاء، أنّ بنوك لبنان ليست لديها سيولة.

وأوضح خلف، في مقدمة التقرير الشهري للجمعية ونشرتها الوكالة الوطنية للإعلام (رسمية)، أنّ عدم وجود السيولة هو "من ناحية ودائعها بالدولار المحلي لدى مصرف لبنان وهي غير قابلة للسحب نقداً أو التحويل إلى الخارج، ومن ناحية أرصدتها السلبية لدى المصارف الأجنبية وكذا محفظتها من اليورو بوند غير القابلة للتسييل إلا بما يناهز 6% من أصل السعر".

وقال خلف إنّ "توظيفات المصارف تنقسم بغالبيتها الكبرى إلى أربع فئات، وهي ودائع لدى مصرف لبنان بنحو 86.6 مليار دولار، وثانية لدى المصارف المراسلة برصيد سلبي 204 ملايين دولار، وثالثة بمحفظة اليورو بوند والتي أعلنت الدولة عن التوقف عن سدادها منذ مارس/ آذار 2020 وهي بنحو 2.9 مليار دولار، وأخيراً تسليفات المصارف للقطاع الخاص بالعملات الأجنبية وقد تدنت إلى 9.785 مليارات دولار حتى نهاية شهر يناير/ كانون الثاني الماضي".

وأشار خلف إلى أنّ "المدينين يقومون بتسديد القروض بالليرة أو بالشيكات المصرفية، التي تعود لتودع حكماً لدى المصرف المركزي كخيار وحيد، فتلقى مصير باقي الودائع لديه".

وأكد أنّ "هذه الآلية الخاطئة والمفتعلة من قبل الدولة أدت إلى سداد ما يقارب 28 مليار دولار من القروض منذ بدء الأزمة وحتى اليوم، خسرها المودع من السيولة التي كان يفترض أن تؤول إليه".

وقال: "من هنا يصح القول إنّ أغنياء اليوم هم دائنو الأمس، 28 مليار دولار ربحها الدائنون على حساب المودعين بإهمال من الدولة، حتى لا نقول عن سابق تصور وتصميم".

المساهمون