الأمن المصري يعتقل مالك سلسلة صيدليات "العزبي" الشهيرة

28 سبتمبر 2022
الصيدلي أحمد العزبي يواجه أحكاماً بالسجن لمئات السنين (مواقع التواصل الاجتماعي)
+ الخط -

سربت أجهزة الأمن المصرية، الأربعاء، خبراً مفاده إلقاء القبض على الدكتور أحمد العزبي (73 عاماً)، رئيس غرفة صناعة الدواء في اتحاد الصناعات، ومالك سلسلة صيدليات "العزبي" الشهيرة التي تنتشر فروعها في جميع محافظات مصر، أثناء استيقافه في كمين أمني بضاحية التجمع الخامس، شرقي العاصمة القاهرة.

ونشرت صحف محلية خبر إلقاء القبض على العزبي منسوباً إلى مصدر أمني (دون تسميته)، بدعوى تهربه من تنفيذ نحو 270 حكماً قضائياً بإجمالي حبس 547 عاماً، واقتياده إلى جهات التحقيق (النيابة العامة) في محكمة القاهرة الجديدة، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

وفي أغسطس/آب 2019، قررت وزارة الصحة المصرية شطب العزبي من سجلات الصيادلة بالوزارة نهائياً، وتخفيف عقوبة إسقاط العضوية بحق 25 صيدلانياً إلى وقف مزاولة المهنة لمدة عام، بعد إدانتهم ببيع أسمائهم التجارية كي يتمكن مالك سلسلة الصيدليات الشهيرة في مصر من فتح وإدارة أكثر من صيدلية في مخالفة للقانون.

وقضت المحكمة الدستورية سابقاً بدستورية المادة 30 من القانون 127 لسنة 1955، والتي حظرت امتلاك الصيدلي أكثر من صيدليتين، وقضت بعقوبة "الحبس مدة لا تتجاوز سنتين، وبغرامة لا تزيد عن 200 جنيه، أو كليهما، بحق كل من زاول مهنة الصيدلة من دون ترخيص، أو حصل على ترخيص بفتح مؤسسة صيدلية بطرق التحايل باستعارة اسم صيدلي آخر".

المساهمون