الأمم المتحدة: اتفاق مع تركيا وأوكرانيا على خطة لتحريك 14 سفينة بموجب اتفاق الحبوب

31 أكتوبر 2022
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس وصل إلى ميناء أوديسا في أوكرانيا (Getty)
+ الخط -

اتفقت الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا، الأحد، على خطة حركة ستُطبّق الإثنين على 14 سفينة موجودة في المياه التركية، في وقت علّقت فيه روسيا مشاركتها في تفتيش السفن المحمّلة بالحبوب الأوكرانية في إسطنبول، بعد يوم واحد من تعليق مشاركتها في مبادرة نقل الحبوب عبر البحر الأسود التي سمحت بتصدير المواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية.

وقال مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، حيث يعمل موظفون من كل من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، إنّ الوفود الثلاثة اتفقت أيضاً على إجراء عمليات تفتيش، الإثنين، لأربعين سفينة مغادرة. وأضاف المركز في بيان أنه جرى إبلاغ الوفد الروسي بالخطتين.

روسيا تعلّق مشاركتها في تفتيش السفن المحمّلة بالحبوب الأوكرانية في إسطنبول 

إلى ذلك، أعلن مركز التنسيق المشترك، مساء الأحد، أنّ الوفد الروسي، المشارك منذ مطلع أغسطس/ آب في عمليات التفتيش التي تجرى في إسطنبول للسفن المحمّلة بالحبوب الأوكرانية، سينسحب "لأجل غير مسمى".

وجاء في بيان لمركز التنسيق المشترك، المكلف الإشراف على تطبيق اتفاق دولي وقع لتصدير الحبوب الأوكرانية، أنّ "وفد روسيا الاتحادية أبلغ (...) بأنه يعلّق مشاركته في تطبيق أنشطة المبادرة، بما في ذلك عمليات التفتيش، لأجل غير مسمى".

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت، الأحد، أنّ السفن لن تبحر من أوكرانيا "في هذه الفترة"، لكنّها شددت على أنّ تركيا ستستمر في تفتيش السفن المحمّلة حبوبا أوكرانية في إسطنبول "اليوم وغداً".

وكانت روسيا قد أعلنت، السبت، تعليق تقيّدها بالاتفاق بسبب هجوم مكثّف بطائرات مسيّرة استهدف، صباح السبت، سفناً عسكرية ومدنية تابعة لأسطولها في البحر الأسود المتمركز في خليج سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم.

وعبّرت الأمم المتحدة عن انزعاجها من تعليق الاتفاق، وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الأحد، إنّ الأمين العام للمنظمة الدولية أنطونيو غوتيريس "قلق للغاية" إزاء تعليق اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، وإنه أرجأ يوماً سفره إلى العاصمة الجزائرية لحضور القمة العربية للتركيز على هذه المسألة.

وأضاف في بيان: "يواصل الأمين العام المشاركة في الاتصالات المكثفة الهادفة إلى إنهاء تعليق روسيا مشاركتها في الاتفاق". وتابع: "تهدف المشاركة نفسها أيضاً إلى إعادة تمديد مبادرة تسهيل تصدير الحبوب والأسمدة من أوكرانيا وتنفيذها بشكل كامل، بالإضافة إلى تذليل العقبات المتبقية أمام تصدير المواد الغذائية والأسمدة الروسية".

(رويترز، فرانس برس) 

المساهمون