الأسواق العالمية مشتتة بين روسيا وإيران والفائدة الأميركية... مؤشرات الإثنين 7 فبراير

07 فبراير 2022
اتخذت مؤشرات الأسهم الأميركية منحى صعودياً يوم الاثنين (Getty)
+ الخط -

لأول مرة منذ سنوات طويلة، تجتمع أحداث مهمة، على تشتيت أسواق المال والسلع الأولية عالمياً، إذ لم تعد أنظار المستثمرين تتجه نحو التوترات بين روسيا والغرب فحسب، وإنما أيضاً إلى مفاوضات إحياء الاتفاق النووي بين إيران والولايات المتحدة، وكذلك تحركات البنوك المركزية في أميركا وأوروبا لرفع أسعار الفائدة لمواجهة موجة عاتية من التضخم. ويرصد "العربي الجديد" تفاعل الأسواق مع أبرز التطورات، اليوم الاثنين.

10:58 pm

رويترز

لاغارد تتوقع انخفاض التضخم

اعتبرت كريستين لاغارد، رئيسة البنك المركزي الأوروبي، اليوم الاثنين، أنه لا توجد حاجة لتشديد كبير للسياسة النقدية في منطقة اليورو لأن التضخم من المنتظر أن يتراجع وقد يستقر حول 2%.

ومشيرا إلى مخاطر متزايدة للتضخم، فتح المركزي الأوروبي الباب الأسبوع الماضي أمام زيادة في أسعار الفائدة في وقت لاحق في 2022 وقال إن اجتماعه في العاشر من مارس/ آذار سيكون حاسما في تقرير مدى السرعة التي سينهي بها برنامجه لشراء السندات المستمر منذ أمد طويل، وهو حجز زاوية في جهوده للتحفيز.

لكن لاغارد بدت أكثر حذرا اليوم، مجادلة بأن التضخم المرتفع من غير المرجح أن يصبح مترسخا، ومشيرة إلى أن أسعار الطاقة المرتفعة، وهي أكبر محرك للتضخم، من المرجح أن تعمل على تقييد زيادات الأسعار لأنها تقلص القدرة الشرائية للأسر.

وأبلغت جلسة استماع بالبرلمان الأوروبي بأن "الفرص تزايدت بأن التضخم سيستقر عند المستوى الذي نستهدفه... لا توجد أي إشارات إلى أن التضخم سيكون مستداما ومرتفعا بشكل كبير عن هدفنا للأجل المتوسط، وهو ما سيتطلب تشديدا بخطى معتدلة".

10:56 pm

رويترز

الغاز الأميركي يهبط أكثر من 7%

هبطت العقود الآجلة الأميركية للغاز الطبيعي أكثر من 7% إلى أدنى مستوى في أسبوعين اليوم الاثنين، مع تعافي الإنتاج ببطء من موجة أحوال جوية شديدة البرودة الأسبوع الماضي وتوقعات بتراجع الطلب للتدفئة على مدار الأسبوعين القادمين.

وأنهت عقود الغاز تسليم مارس/ آذار جلسة التداول في بورصة نيويورك التجارية منخفضة 34 سنتا، أو 7.4%، لتسجل عند التسوية 4.232 دولارات للمليون وحدة حرارية بريطانية، وهو أدنى مستوى إغلاق منذ 25 يناير/ كانون الثاني.

10:18 pm

رويترز

انخفاض النفط عند التسوية

سجل سعر برميل عقود برنت عند التسوية 92.69 دولاراً، منخفضاً 58 سنتاً أو 0.62%. كما سجلت العقود الآجلة للنفط الأميركي عند التسوية 91.32 دولاراً، منخفضة 99 سنتاً أو 1.07%.

08:25 pm

رويترز

أعلى سعر لبيتكوين في 4 أسابيع

سجلت العملة المشفرة بيتكوين أعلى مستوى في 4 أسابيع، مع صعودها 4.43% إلى 44 ألفاً و298 دولاراً.

08:06 pm

رويترز

الأسهم الأوروبية تتعافى

ارتفعت سوق الأسهم الأوروبية اليوم الاثنين، بعد 5 أسابيع متتالية من التراجعات، بدعم من مكاسب لأسهم التعدين وأرباح إيجابية للشركات غطت على تشديد منتظر للسياسة النقدية وتصاعد التوتر الجيوسياسي بشأن أوكرانيا.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعا 0.7% بعد أن هبط بأكثر من 5% منذ بداية العام في أعقاب انخفاضات في أسهم التكنولوجيا وتعليقات تشير إلى تشديد السياسة النقدية من بنوك مركزية رئيسية وسط تنامي ضغوط التضخم.

وجاءت أسهم شركات التعدين الأوروبية بين أفضل أكبر الرابحين في جلسة اليوم مع صعود مؤشرها 1.7% بعد تعليقات إيجابية من الصين المستورد الرئيسي للسلع الأولية رفعت أسعار المعادن.

08:04 pm

رويترز

أعلى مستوى للروبل في 3 أسابيع

ارتفع الروبل الروسي إلى أعلى مستوى في أكثر من 3 أسابيع مقابل الدولار الأميركي اليوم الاثنين، بدعم من أسعار النفط القوية، رغم أن المكاسب قيّدها التوتر بشأن أوكرانيا.

وقفز الروبل إلى 75.44 أمام الدولار، وهو أعلى مستوى له منذ 13 يناير/كانون الثاني، قبل أن يتراجع قليلاً إلى 75.57 بحلول الساعة 14:50 بتوقيت غرينتش. وأمام اليورو، صعد الروبل 0.65% إلى 86.36.

ويتحرك الروبل مبتعداً عن أدنى مستوى له في حوالي 15 شهراً أمام الدولار والبالغ 80.41 الذي سجله الشهر الماضي عندما هددت قوى غربية بفرض مزيد من العقوبات على روسيا إذا غزت أوكرانيا.

08:03 pm

رويترز

"وول ستريت" تفتح مرتفعة

ارتفعت المؤشرات الرئيسية لبورصة وول ستريت عند الفتح اليوم الاثنين، بعد أسبوع من تعاملات متقلبة، وسط نتائج فصلية متباينة من كبرى شركات التكنولوجيا في حين قفز سهم بيلوتون لمعدات اللياقة البدنية بفعل تقارير لوسائل إعلام عن اهتمام من مشترين محتملين من بينهم أمازون.

وبدأ المؤشر داو جونز الصناعي جلسة التداول مرتفعاً 0.05% إلى 35108.38 نقطة. وزاد المؤشر ستاندرد أند بورز 500 القياسي 0.12% إلى 4505.75 نقاط، في حين صعد المؤشر ناسداك المجمع 0.15% إلى 14118.79 نقطة.

12:07 pm

رويترز

أسعار النفط تتأرجح

تأرجحت أسعار النفط هبوطاً وصعوداً، اليوم الإثنين، إذ باع بعض المستثمرين لجني الأرباح وسط دلائل على إحراز تقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران، في حين أبقى بعضهم الآخر على تفاؤله بدعم ارتفاع الاستهلاك مع استمرار القيود على الإمدادات.

ولامس خام برنت القياسي مستوى 94 دولاراً للبرميل، وهو أعلى مستوياته منذ الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول 2014، بعد أن تراجع في التعاملات المبكرة إلى 92.47 دولارا للبرميل.

وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي إلى 92.73 دولارا للبرميل، بعد أن استهل التعاملات على انخفاض نحو 91.35 دولارا للبرميل.

وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا في ختام تعاملات، يوم الجمعة الماضي، بأكثر من دولارين، ليسجلا صعودا للأسبوع السابع على التوالي، وسط مخاوف من تعطل الإمدادات نتيجة لاضطرابات سياسية في كبرى الدول المنتجة للنفط، لاسيما روسيا التي تشهد توترات عسكرية مع أوكرانيا، فيما تهدد الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بـ"عقوبات مدمرة" ضد موسكو في حال غزوها أوكرانيا.

لكن ظهور مؤشرات على إمكانية حدوث تقدم في مفاوضات إحياء الاتفاق النووي بين إيران وروسيا، يهدئ من أسعار النفط التي قفزت منذ بداية العام الجاري إلى مستويات هي الأعلى منذ عام 2014. وإذا رفعت الولايات المتحدة العقوبات عن إيران فيمكن لها أن تزيد من شحنات النفط، مما يؤدي إلى زيادة المعروض العالمي من النفط.

12:07 pm

رويترز

أعلى مستوى للذهب في أكثر من أسبوع

بلغت أسعار الذهب، اليوم الإثنين، أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، بدعم من إقبال المستثمرين على الشراء في ظل الضغوط التضخمية الناجمة عن ارتفاع أسعار النفط وانخفاض الأسهم.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية إلى أعلى مستوياته منذ 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، ليصل إلى 1814.91 دولارا في التعاملات المبكرة. وزادت العقود الأميركية الآجلة للمعدن النفيس إلى 1811.7 دولارا.

ومن المقرر صدور بيانات التضخم في الولايات المتحدة لشهر يناير/ كانون الثاني الماضي، يوم الخميس المقبل، وقد تتعزز خطة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) لرفع أسعار الفائدة إذا جاءت البيانات قوية، وذلك بعد أن أظهر تقرير التوظيف في الولايات المتحدة أن الوظائف غير الزراعية قفزت 467 ألف وظيفة الشهر الماضي.

12:06 pm

رويترز

تراجع الإنتاج الصناعي الألماني

أفادت بيانات رسمية، اليوم، بأن الإنتاج الصناعي الألماني انخفض في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إذ تضرر أكبر اقتصاد في أوروبا في أواخر عام 2021 بفعل أزمات في سلاسل التوريد.

وقال مكتب الإحصاء الاتحادي، إن الإنتاج الصناعي بالبلاد نزل 0.3% على أساس شهري، بعد ارتفاع 0.3% في قراءة معدلة بالزيادة لنوفمبر/ تشرين الثاني.

12:05 pm

شينخوا

الصين تزيد تداول الأسهم

ستصبح أسهم مغلقة تبلغ قيمتها حوالي 157.08 مليار يوان (24.7 مليار دولار) مؤهلة للتداول في البورصات الصينية في أسبوع التداول الأول، بعد عيد الربيع من اليوم الاثنين إلى الجمعة.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية عن مزود المعلومات المالية "ويند"، أن 8.92 مليارات سهم من 91 شركة مدرجة، ستصبح قابلة للتداول في بورصتي "شانغهاي" و"شنتشن". ويتم احتساب إجمالي القيمة السوقية لهذه الأسهم بأسعار إغلاقها في 28 يناير/كانون الثاني، يوم التداول السابق.

وبموجب قواعد سوق الأوراق المالية في الصين، يجب على كبار المساهمين الانتظار لمدة عام إلى عامين قبل أن يُسمح لهم ببيع أسهمهم.

واستهلت الأسهم الصينية تعاملاتها، اليوم، على ارتفاع، حيث صعد مؤشر شانغهاي المركب بنسبة 1.38% ليصل إلى 3407.76 نقطة. وافتتح مؤشر "شنتشن المجمع" مرتفعا 1.73% عند 13558.94 نقطة.

12:04 pm

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"

انخفاض احتياطي كوريا الجنوبية

أظهرت البيانات الصادرة عن البنك المركزي الكوري الجنوبي، اليوم، أن احتياطي النقد الأجنبي للدولة انخفض للشهر الثالث على التوالي في يناير/كانون الثاني الماضي.

ووصل احتياطي النقد الأجنبي، وفق وكالة يونهاب الكورية، إلى 461.5 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي، بانخفاض قدره 1.6 مليار دولار عن ديسمبر/كانون الأول.

وهذا هو الشهر الثالث على التوالي الذي يتراجع فيه احتياطي النقد الأجنبي للبلاد. ويعزى الانخفاض في يناير/كانون الثاني جزئياً إلى تراجع قيمة الأصول غير الدولارية عند تحويلها إلى الدولار.

وارتفع سعر الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى، وسط التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي) سيبدأ في رفع أسعار الفائدة بدءا من مارس/آذار المقبل، لترويض ارتفاع التضخم.

ويتكون احتياطي النقد الأجنبي من الأوراق المالية والودائع المقومة بالعملات الأجنبية وحقوق السحب الخاصة ووضع الاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي وسبائك الذهب.

وفي نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، كانت كوريا الجنوبية هي ثامن أكبر دولة من حيث حجم احتياطي النقد الأجنبي في العالم. وأظهرت البيانات أن الصين كانت أكبر دولة من حيث حجم احتياطي النقد الأجنبي بامتلاكها 3.3 تريليونات دولار.

المساهمون
شينخوا
رويترز
العربي الجديد