الأسهم العالمية تتراجع انتظاراً لقرار الفيدرالي الأميركي بشأن الفائدة

07 فبراير 2023
أسواق الأسهم تنتظر خطوة البنك الفيدرالي القادمة (Getty)
+ الخط -

استهلت الأسهم الأميركية والأوروبية تعاملات الأسبوع بتراجع، بعد بيانات وظائف يوم الجمعة التي قلصت تفاؤل المستثمرين باقتراب البنوك المركزية من تخفيف السياسات المتشددة، ليبقى الجميع في انتظار كلمات رئيس بنك الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي)، يوم الثلاثاء، أمام النادي الاقتصادي بواشنطن.

وخلال تعاملات يوم الإثنين، قلص مؤشر داو جونز الصناعي خسائر الساعات الأولى، التي أفقدته أكثر من 240 نقطة، لينهي اليوم على تراجع لم يتجاوز 0.1%، بينما كانت الخسارة في مؤشر أس آند بي 500 نحو 0.61%، وفي مؤشر ناسداك 1%.

وقال محللون إن المستثمرين ربما رغبوا في جني بعض الأرباح، بعد البداية القوية للعام، التي شهدت ارتفاع مؤشر أس آند بي بنحو 7%، ومؤشر ناسداك بأكثر من 15%.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة نموا قويا للوظائف في الولايات المتحدة، وانتعاشا في نشاط قطاع الخدمات الشهر الماضي، ما أذكى المخاوف من استمرار رفع أسعار الفائدة، وذلك بعد يومين من إقرار البنك الفيدرالي بانحسار التضخم، في أعقاب رفعه أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية.

ويشهد الأسبوع الحالي إعلان العديد من الشركات الهامة في الاقتصاد الأميركي نتائج أعمالها عن العام المنتهي، ومنها شركات بيبسي وتايسون فود وديزني وديبونت.

وتراجعت الأسهم الأوروبية، الاثنين، وسط مخاوف من استمرار دورة رفع أسعار الفائدة حول العالم لفترة أطول من المتوقع، ما أثر على أسهم شركات التكنولوجيا والعقارية سريعة التأثر بأسعار الفائدة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.8%، متخليا عن أعلى مستوى في تسعة أشهر الذي سجله يوم الجمعة، وسط تفاؤل بشأن اقتصاد منطقة اليورو.

وقالت وكالة رويترز إن جميع المؤشرات الفرعية تقريبا تراجعت، وكانت أسهم اشركات التكنولوجيا والشركات العقارية من بين الأكثر تعرضا لضغوط البيع، مع انخفاض مؤشري القطاعين اثنين بالمئة لكل منهما. وانخفض مؤشر قطاع التجزئة 2.2%.

وارتفعت أسعار النفط في تعاملات متقلبة، يوم الاثنين، حيث زادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم إبريل/نيسان 1.05 دولار أو1.3%، لتسجل 80.99 دولارا للبرميل عند التسوية.

أيضاً ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي 72 سنتا، أي 1%، لتسجل 74.11 دولارا للبرميل، بعدما سجلت أعلى مستوى خلال الجلسة عند 74.41 دولارا.

واستمدت الأسعار الدعم من توقعات بتعافي الطلب من الصين بعد تخفيف القيود الصارمة المرتبطة بكوفيد 19.

المساهمون