الأسهم الأميركية تواصل تسجيل مستويات قياسية... وبيتكوين تتجاوز 48 ألف دولار

10 فبراير 2024
بورصة نيويورك تشهد تسجيل مستويات قياسية للأسهم الأميركية (Getty)
+ الخط -

واصلت مؤشرات الأسهم الأميركية تسجيل المستويات القياسية يوم الجمعة، مدعومة بقراءة منقحة للتضخم في شهر ديسمبر/ كانون الأول، أظهرته أقل مما أُعلن عنه أول مرة، لينهي مؤشر إس أند بي 500 تعاملات اليوم فوق مستوى 5000 نقطة المحوري، للمرة الأولى في تاريخه، بينما واصلت العملة المشفرة بيتكوين ارتفاعاتها الأخيرة متجاوزة مستوى 48 ألف دولار للوحدة الواحدة.

ولم تسجل بيتكوين هذا المستوى منذ عام 2021، باستثناء لحظات قصيرة تجاوزت فيها كبيرة العملات المشفرة مستوى 49 ألف دولار، في أعقاب الموافقة على إطلاق صناديق تداولها الفورية، للمرة الأولى في أميركا.

وخلال تعاملات اليوم، ارتفع المؤشر الأشمل لقطاعات الاقتصاد الأميركي بنسبة 0.57%، مثلت نحو 29 نقطة، ليغلق عند 5026.61، وقفز مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.25% ليغلق عند 15990.66، بينما كان مؤشر داو جونز الصناعي في المنطقة الحمراء، بنسبة تراجع 0.14%.

وعلى مستوى الأسبوع، ارتفع مؤشر إس أند بي بنسبة 1.4%، في حين ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 2.3%، بينما لم يحقق مؤشر داو جونز أي تحرك يذكر. وأكملت المؤشرات الرئيسية الثلاثة أسبوعها الخامس من الارتفاعات المتتالية، وأسبوعها الرابع عشر الإيجابي في 15 أسبوع.

وقالت دانا دوريا، الرئيسة التنفيذية المشاركة للاستثمار في "إنفستنت": "في نهاية اليوم، ما زلنا نشهد أخبارًا جيدة جدًا على الجبهة الاقتصادية، والسوق تتفاعل مع ذلك. كلما طال أمد هذه القصة، بدا للسوق أننا في الواقع نتمسك بالهبوط الآمن".

وكان موسم الإعلان عن نتائج أعمال الشركات الأميركية قوياً، وزادت من تأثيره بيانات التضخم المتراجع، وقوة ومرونة الاقتصاد، رغم سياسات التشديد القوية التي فُرضت خلال العامين الأخيرين، الأمر الذي تسبب في ارتفاع سوق الأسهم في الفترة التي خلت من عام 2024.

وبعد تجاوزه للمرة الأولى خلال تعاملات الخميس، تمكن مؤشر إس أند بي من الإغلاق فوق المستوى المحوري يوم الجمعة. وتجاوز المؤشر لأول مرة 4000 نقطة في إبريل/ نيسان 2021.

وفي أوروبا، أنهت الأسهم الأوروبية يوم الجمعة على انخفاض، بعدما محت خسائر سهم لوريال مكاسب سهمي يوبي سوفت وهيرميس، وبالتزامن مع زيادة الضغوط من ارتفاع عوائد السندات الحكومية، وفقاً لما ذكرته "رويترز".

وهبط مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية بنسبة 0.1% بنهاية جلسة التداول، رغم تسجيله ارتفاعاً بنسبة 0.2% على المستوى الأسبوعي.

وانخفض سهم لوريال 7.6%، بعد أن أعلنت شركة مستحضرات التجميل الفرنسية نمواً مخيباً للآمال في مبيعات الربع الرابع.

وخسر مؤشر البنوك 0.3% مع تراجع سهم بنك بي.إن.بي باريبا 2.0%، بعد أن خفض بنك يو.بي.إس تصنيف سهم البنك الفرنسي من "شراء" إلى "محايد".

وفي المقابل، كانت أسهم الرعاية الصحية من بين أكبر القطاعات الرابحة، مدعومة بارتفاع سهم كولوبلاست 9.7%، بعد أن أعلنت شركة تصنيع المعدات الطبية الدنماركية عن نتائج أفضل من المتوقع في الربع الأول.

وارتفع سهم هيرميس 4.8% مسجلاً مستوى غير مسبوق، بعد أن قالت الشركة المصنعة لحقائب "بيركين" إنها سترفع الأسعار بعد تفوق مبيعاتها من المنتجات الفاخرة على منافسيها في نهاية 2023.

وقفز سهم يوبي سوفت 13.8% بعد أن أعلنت شركة ألعاب الفيديو الفرنسية عن صافي حجوزات في الربع الثالث أعلى بقليل من توقعاتها.

وواصل قطاع التكنولوجيا في أوروبا مسيرته الممتازة، حيث تقدم بنسبة 1.2% خلال اليوم ليصل رصيده من المكاسب اليومية المتتالية إلى سبعة.

ومن المتوقع أن تنخفض إيرادات شركات مؤشر ستوكس 600 الأوروبي 7.6% على أساس سنوي في الربع الرابع، وفقاً لبيانات مجموعة بورصات لندن. وتبلغ نسبة الشركات التي تجاوزت نتائجها التوقعات نحو 55% فقط من 85 شركة أعلنت نتائجها.

المساهمون