الأسهم الأميركية تقفز... وداو جونز يربح 700 نقطة

07 يناير 2023
بورصة نيويورك تشهد أول موجة ارتفاعات في 2023 (Getty)
+ الخط -

استفادت الأسهم الأميركية، اليوم الجمعة، من بيانات الوظائف الجديدة، التي اعتبرت علامة على تراجع التضخم في البلاد، فانطلقت في أول موجة ارتفاع تشهدها في العام الجديد، وربح مؤشر داو جونز الصناعي 700 نقطة، اقترب بها من تعويض خسارة الأسابيع الثلاثة الأخيرة كاملة.

وخلال تعاملات آخر أيام الأسبوع، ومع قفزة المؤشر الأشهر في العالم، التي مثلت 2.13% من قيمته، ارتفع مؤشر أس آند بي 500 بنسبة 2.28%، بينما تمكن مؤشر ناسداك، الأكثر حساسية لتحركات معدلات الفائدة، من تحقيق مكاسب بنسبة 2.6%.

وكان يوم الجمعة هو أفضل أيام مؤشري داو جونز الصناعي، وأس آند بي 500 منذ نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني، كما ارتفع كل سهم من أسهم مؤشر داو جونز الصناعي الثلاثين.

وساعد ارتفاع المؤشرات يوم الجمعة في تحويل الأسبوع للربح، حيث تجاوز ارتفاع داو جونز الصناعي وأس آند بي 500 نسبة 1.5%، بينما اكتفى ناسداك بالارتفاع بنسبة 1%، مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي.

وحافظ الاقتصاد الأميركي على وتيرة قوية لنمو الوظائف في ديسمبر/كانون الأول، مع تراجع معدل البطالة إلى 3.5%، لكن وكالة رويترز قالت إن ارتفاع تكاليف الاقتراض في ظل مكافحة بنك الاحتياط الفيدرالي التضخم قد يؤدي لانحسار الزخم بنسبة كبيرة في سوق العمل، بحلول منتصف العام.

وتخلى الدولار عن مكاسبه المبكرة، بعد أن أظهرت بيانات الوظائف في الولايات المتحدة أن أرباب الأعمال أضافوا 223 ألف وظيفة في شهر ديسمبر/كانون الأول، بأكثر مما توقعه الخبراء، فيما سجلت الأجور نمواً أقل بقليل من المتوقع.

وتسبّبت تلك البيانات في ارتفاع معنويات المستثمرين، حيث اعتبرت عنصراً دافعاً للبنك الفيدرالي لإبطاء وتيرة رفع الفائدة على أمواله، خلال الأسابيع القادمة. 

وامتد تأثير البيانات الإيجابي إلى أسواق الأسهم في أوروبا، حيث أغلقت الأسهم الأوروبية اليوم الجمعة عند أعلى مستوى في سبعة أشهر بدعم من أسهم شركات التعدين والنفط، وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على ارتفاع 1.2% عند أعلى مستوى له منذ مايو/أيار، وحقق مكاسب أسبوعية 4.6%، ليسجل أفضل أداء أسبوعي في أكثر من تسعة أشهر.

ولم يطرأ تغير على أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بالتزامن مع تقارير الوظائف الأمريكية، لكن الخامين القياسيين أنهيا الأسبوع الأول من العام على تراجع، بسبب مخاوف الركود العالمي، كان الأكبر في مستهل أي عام منذ 2016.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتاً، لتبلغ عند التسوية 78.57 دولاراً للبرميل، وارتفع خام غرب تكساس الأمريكي عشرة سنتات، ليسجل 73.77 دولاراً للبرميل.

 

 

المساهمون