الأردن يزرع القمح في الجزائر لتعزيز أمنه الغذائي

06 مارس 2023
زراعة الأردن في الجزائر ستُمكّنه من تلبية بعض احتياجاته من القمح والشعير (Getty)
+ الخط -

قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، إن بلاده بصدد تنفيذ مشروعات للأمن الغذائي وسلاسل التوريد بالتعاون مع الجزائر، موضحاً أنّ الأردن سيزرع القمح والشعير في الجزائر ضمن تفاهمات ستتبلور بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة.

وأكد الشمالي في تصريح لـ"العربي الجديد" أنّ هذه الخطوة ستُمكّن الجانب الأردني من تلبية بعض احتياجاته من السلعتين. ويستورد الأردن حوالي 95% من احتياجاته من القمح والشعير من الأسواق العالمية لتلبية الطلب المحلي، إذ لا يتجاوز الإنتاج 5% من الاحتياجات.

وفي هذا السياق سيزور وفد أردني من وزارة الزراعة الجزائر قريباً لاستكمال المباحثات المتعلقة بتنفيذ تفاهمات جرى التوصل إليها سابقاً في القطاع الزراعي. كما سيتابع الأردن مع الجزائر، بحسب الشمالي أيضاً، استيراد الغاز لتلبية جزء من احتياجاته، وهذا ما ستبحثه وزارة الطاقة مع نظرائها في الجانب الجزائري.

كان ملك الأردن عبد الله الثاني، قد زار الجزائر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، وجرت مباحثات مع الرئيس عبد المجيد تبون لتعزيز التعاون في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية. كما زار وفد جزائري من 6 وزراء الأردن الشهر الماضي لمواصلة التباحث حول الآليات التنفيذية لتعزيز التعاون الاقتصادي.

وقال الشمالي إنه جرى الاتفاق على خريطة طريق للفترة 2023-2025 لتعزيز التعاون في المجالات التجارية والاستثمارية وغيرها واستكشاف مجالات أخرى ذات أولوية لقطاعات الصناعة، والطاقة والمناجم، والزراعة، والنقل، والسياحة، والصحة، والعمل، والضمان الاجتماعي، والثقافة.

وأضاف أنه سيبدأ اعتباراً من الخميس المقبل، تشغيل أول رحلة طيران مباشرة بين الأردن والجزائر بواقع رحلتين أسبوعياً لشركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية، كما ستبدأ الخطوط الجوية الجزائرية في الخامس عشر من هذا الشهر تسيير رحلات طيران بين البلدين بشكل منتظم.

وأكد أن رحلات الطيران المباشرة ستعزز إجراءات تطوير الوضع الاقتصادي، وتسهيل حركة رجال الأعمال والسياح والمستثمرين وكذلك المرضى لغايات العلاج في القطاع الصحي الأردني.

وختم تصريحاته بأنّ المرضى الجزائريين سيبدؤون العلاج في القطاع الصحي الأردني خلال الفترة القريبة المقبلة، إذ تُستكمل حالياً الإجراءات المتعلقة باعتماد 6 مستشفيات في المرحلة الأولى لاستقبالهم.

المساهمون