ارتفاع أسعار تذاكر الطيران داخل روسيا

28 يوليو 2024
مسافرون في مطار ألكسندر بوشكن الدولي في روسيا / 29 يونيو2024 (تيان بينغ/ Getty)
+ الخط -

بلغ متوسط تكلفة الرحلة داخل روسيا في الدرجة الاقتصادية لكل 1000 كيلومتر من السفر في النصف الأول من العام الجاري 7363 روبلاً روسياً، ما يزيد بنسبة 17% عن الرقم المسجل في نفس الفترة من عام 2023، وفقاً لصحيفة فيدوموستي الروسية، نقلاً عن بيانات روستات (دائرة الإحصاءات الحكومية الفيدرالية في روسيا). ومنذ بداية العام الجاري، ارتفعت أسعار رحلات الدرجة الاقتصادية على الرحلات الجوية الروسية الداخلية بمعدل 31%.  

وفي شهر يونيو/ حزيران الماضي، ارتفع سعر التذكرة على الدرجة الاقتصادية بنسبة 14% على أساس سنوي وبنسبة 8% بحلول مايو/ أيار 2024، لتصل إلى 8473 روبلاً، وفقاً لروستات. واستناداً إلى نتائج عام 2023، تبلغ تكلفة الرحلة المتوسطة في الدرجة الاقتصادية 6649 روبلاً روسياً. وذكرت شركة الطيران الروسية "سي 7" أنها لم تسجل أي تغييرات حادة في أسعار التذاكر خلال الفترة المشمولة بالتقرير. وأشارت الشركة إلى أن الركاب بدأوا في شراء تذاكر الطيران مقدماً في كثير من الأحيان. 

من جهتها، تقول الصحافية الروسية أولغا بولياكوفا، لـ"العربي الجديد"، إن "شركات الطيران الروسية تواجه الآن وقتاً صعباً للغاية بسبب زيادة تكاليف صيانة الطائرات وشراء قطع الغيار الموردة من خلال الواردات الموازية، وذلك بسبب العقوبات الغربية التي فرضت على موسكو نتيجة للعملية العسكرية في أوكرانيا". وأضافت بولياكوفا أن "العقوبات الغربية المفروضة على روسيا في قطاع الطيران، لا يمكن إنكار أنها أحد الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار التذاكر الفترة الماضية".

 

وعلى خلفية ارتفاع أسعار التذاكر اقترح نواب مجلس الدوما تحديد الحد الأقصى لسعر تذاكر الطيران لتقليل تكلفة النقل. وبحسب إيفغيني موسكفيتشيف، رئيس لجنة النقل، فإن هذه المبادرة ستكون جاهزة بحلول نهاية العام، بحسب صحيفة فيدوموستي الروسية. وفي غضون ذلك، اعترض وزير النقل رومان ستاروفويت على هذه الفكرة، مشيراً إلى أن تنفيذها سيؤدي إلى انحراف عن التعريفات المبررة اقتصادياً. ويعتقد أنه نتيجة لذلك، ستبدأ شركات الطيران في اللجوء إلى الحكومة للحصول على تعويضات بسبب فقدان الإيرادات.

المساهمون