ارتفاع أسعار النفط وسط تصاعد الهجمات في المنطقة

02 أكتوبر 2024
مخاوف من تعطل إمدادات النفط من المنطقة، الخليج العربي 29 إبريل 2024 (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- ارتفعت أسعار النفط بفعل مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط بعد إطلاق إيران صواريخ على إسرائيل، مما أدى إلى ارتفاع خام برنت إلى 74.56 دولارًا للبرميل.
- تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برد قوي على الهجوم الإيراني، بينما حذرت طهران من "دمار واسع النطاق" في حال الرد، مما يزيد من مخاوف حرب أوسع.
- تجتمع لجنة وزارية من أوبك+ لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع تغييرات في السياسة، حيث من المقرر رفع الإنتاج 180 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من ديسمبر.

ارتفعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، بفعل مخاوف من أن يتحول الصراع في الشرق الأوسط إلى حرب أوسع نطاقاً ويعطل إمدادات النفط من منطقة إنتاجه الرئيسية بعد أن أطلقت إيران صواريخ باليستية على إسرائيل.  وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من دولار إلى 74.56 دولارا للبرميل، في حين ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 88 سنتا أو 1.26% إلى 70.71 دولارا للبرميل بحلول الساعة 00.29 بتوقيت غرينتش، منخفضا قليلا عن ارتفاعه بأكثر من دولار في وقت سابق من الجلسة. وقفز الخامان القياسيان بأكثر من 5% خلال التداول أمس الثلاثاء.

وقالت إسرائيل إن إيران أطلقت أكثر من 180 صاروخاً باليستياً عليها أمس، وهو ما وصفته إيران بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي الأسبق لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران أواخر يوليو/تموز الماضي، والأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة الماضي، و"تنفيذاً لحقها المشروع في الدفاع، وتشديد جرائم الكيان في غزة والعدوان على لبنان". 

وإيران عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتج رئيسي للنفط في المنطقة. وتعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن تدفع إيران ثمن هجومها الصاروخي على إسرائيل، بينما قالت طهران إن أي رد سيقابل "بدمار واسع النطاق"، مما أثار مخاوف من حرب أوسع نطاقاً. وعبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن دعم الولايات المتحدة الكامل لإسرائيل، حليفتها القديمة، وحدد مجلس الأمن الدولي اجتماعا بشأن الشرق الأوسط اليوم الأربعاء.

وقال مكتب الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول إنه اجتمع مع مستشاريه للأمن القومي والاقتصاد اليوم الأربعاء، لمناقشة الصراع في الشرق الأوسط ودعا إلى التعامل سريعا ولكن بشكل مدروس مع أي تداعيات على إمدادات الطاقة في البلاد. 

اجتماعات أوبك+ تبحث وضع السوق وأسعار النفط

في السياق، تجتمع لجنة وزارية من أوبك وحلفاء لها بقيادة روسيا، فيما يعرف بتحالف أوبك+، في وقت لاحق من اليوم، لمراجعة وضع السوق، مع عدم توقع أي تغييرات في السياسة. ومن المقرر أن يرفع أوبك+ الإنتاج 180 ألف برميل يوميا اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول.

وقال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الأربعاء إن تحالف أوبك+ يقوم بعمل "نبيل" في تحقيق التوازن في سوق النفط حتى لو لم ينتج معظم النفط في العالم. ولم يعلق المزروعي على التوقعات قصيرة الأجل بشأن أسعار النفط في عام 2025، وقال إن هناك الكثير من العوامل المتغيرة بما في ذلك العوامل الجيوسياسية.

وانخفضت أسعار النفط في عام 2024، إذ وصل خام برنت الشهر الماضي إلى أقل من 70 دولارا للبرميل لأول مرة منذ عام 2021، تحت ضغط القلق بشأن الطلب العالمي وزيادة المعروض خارج أوبك+. وخفضت مجموعة أوبك+ الإنتاج بنحو 5.7% من الطلب العالمي في سلسلة خطوات تم الاتفاق عليها منذ أواخر 2022.

وقالت خمسة مصادر من المجموعة لوكالة رويترز إن اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة اليوم الأربعاء ليس من المرجح أن يوصي بأي تغييرات على الخطة الحالية التي تنص على البدء في إلغاء بعض تخفيضات الإنتاج اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون