ارتفاع أسعار المنازل البريطانية لأول مرة منذ 3 أشهر

31 مايو 2024
مساكن بحي بيترسي بلندن/ 14 مايو 2024 (ريتشارد بيكر/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفعت أسعار المنازل في بريطانيا لأول مرة منذ ثلاثة أشهر بنسبة 0.4% في مايو، متجاوزة التوقعات ومشيرة إلى استقرار السوق رغم ارتفاع تكاليف الاقتراض.
- الموافقات على الرهن العقاري ظلت ثابتة في إبريل، مع 61,140 قرضاً عقارياً موافق عليه، ما يعكس استمرارية النشاط في سوق الإسكان وتوقعات بنشاط مستقبلي.
- تراجعت سوق الإسكان في العام الماضي بسبب ارتفاع أسعار الفائدة وأزمة تكلفة المعيشة، لكن مع انخفاض التضخم وتحسن مستويات المعيشة، بدأ المشترون يعودون بحذر إلى السوق.

ارتفعت أسعار المنازل البريطانية للمرة الأولى منذ ثلاثة أشهر، في علامة على استقرار السوق في مواجهة ارتفاع تكاليف الاقتراض، حسبما قال مصرف "نيشن وايد" العقاري في بريطانيا اليوم الجمعة.

وقال المصرف العقاري اليوم الجمعة إن متوسط ​​سعر المنزل ارتفع بنسبة 0.4% في مايو/ أيار بعد انخفاض بنفس الحجم في الشهر السابق. وكان ذلك أكبر من الزيادة التي توقعها الاقتصاديون بنسبة 0.2% وأقوى قراءة منذ فبراير/ شباط، وهي المرة الأخيرة التي ارتفعت فيها الأسعار.

وفي بيان منفصل، قال بنك إنكلترا إن الموافقات على الرهن العقاري، وهو مؤشر لنشاط سوق الإسكان المستقبلي، لم تتغير كثيراً في إبريل/ نيسان. وقد وافقت البنوك وجمعيات البناء على 61.140 قرضاً عقارياً، وهو ما يتماشى على نطاق واسع مع توقعات السوق وأعلى من متوسط ​​الأشهر الستة السابقة.

وحسب المصرف العقاري، تراجعت سوق الإسكان العام الماضي بعد أن رفع بنك إنكلترا أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى منذ 16 عاماً في محاولته الحد من التضخم، مما زاد من أسوأ أزمة تكلفة معيشة منذ عقود. والآن، ومع انخفاض التضخم الذي عزز مستويات المعيشة وتخفيضات أسعار الفائدة، يعود المشترون بحذر إلى السوق.

وكان نشاط سوق الإسكان ضعيفاً طوال عام 2023، وكان إجمالي عدد المعاملات أقل بنسبة 15% تقريباً من مستويات ما قبل الوباء على مدى الأشهر الستة الماضية. وعانت سوق العقارات في بريطانيا خلال العام الماضي والأشهر الأولى من العام الجاري من ارتفاع نسبة الفائدة وارتفاع تكاليف المعيشة.

المساهمون