ارتفاع أسعار الذهب وسط توترات الشرق الأوسط وآمال خفض الفائدة

31 يوليو 2024
ارتفع الذهب إلى 2416.79 دولاراً للأوقية /إسطنبول 18 سبتمبر 2022 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 0.4% في المعاملات الفورية و0.5% في العقود الآجلة، مدفوعة بتزايد التفاؤل حيال خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة واغتيال إسماعيل هنية في إيران.
- يتوقع أن يبقي مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة دون تغيير، مع احتمالية بدء خفضها في سبتمبر، مما يعزز الطلب على الذهب كملاذ آمن.
- ارتفعت الفضة بنسبة 0.7%، البلاتين بنسبة 1%، والبلاديوم بنسبة 1.3%، رغم توقعات بانخفاض شهري لهذين المعدنين.

صعدت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، وتتجه لتحقيق مكسب شهري على خلفية تزايد التفاؤل حيال إمكانية خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قريبا واغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية في إيران، وقالت الحركة في بيان إنّ هنية استشهد إثر غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في طهران.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 2416.79 دولارا للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 04.01 بتوقيت غرينتش، وزاد قرابة 4% على أساس شهري. وزادت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة 0.5 % إلى 2414.80 دولارا. وقال كايل رودا محلل الأسواق المالية لدى كابيتال دوت كوم، إن اغتيال هنية الذي أعلنته حماس والحرس الثوري الإيراني يدفع بصورة ما الطلب على الذهب بوصفه ملاذا آمنا. وأضاف رودا أنه في ظل محاولة الأسواق تقييم تبعات مقتل هنية، ستحقق الأسعار مزيدا من الاستفادة إذا حدث تصعيد كبير في التوتر.

وتشير التوقعات إلى أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير في وقت لاحق من اليوم الأربعاء في ختام اجتماعه، وأن صناع السياسات سيضعون الأساس لبدء خفض أسعار الفائدة في سبتمبر/ أيلول. وقال رودا "تريد السوق سماع تأكيد على أن خفض أسعار الفائدة في سبتمبر مطروح وسيكون بداية لدورة تخفيف السياسة. سيرتفع الذهب إذا أشارت نبرة مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن تخفيضات متعددة قادمة".

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

كما سيراقب المتعاملون تقرير التوظيف الذي يصدره مكتب الإحصاءات الأميركي في وقت لاحق من اليوم، وتقرير الوظائف الأميركية يوم الجمعة. وأظهرت البيانات الصادرة أمس الثلاثاء، أن الوظائف الشاغرة في الولايات المتحدة انخفضت 46 ألف وظيفة إلى 8.184 ملايين وظيفة بحلول اليوم الأخير من يونيو /حزيران.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 % إلى 28.60 دولارا للأوقية. وزاد البلاتين 1% إلى 968.80 دولارا للأوقية، وصعد البلاديوم 1.3 % إلى 900.21 دولار للأوقية. لكن المعدنين يتجهان إلى انخفاض شهري. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون