إيلون ماسك ينفي تبرعه بـ45 مليون دولار شهرياً لحملة ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية

24 يوليو 2024
أعلن ماسك سابقا تأييده لترامب / كاليفورنيا، 6 مايو 2024 (Getty)
+ الخط -

نفى الرئيس التنفيذي لشركة Tesla والملياردير الأميركي إيلون ماسك تقارير تفيد بأنه كان يخطط للتبرع بمبلغ 45 مليون دولار شهريًا لمؤسسة لجان العمل السياسي المعروفة باسم سوبر باك (Super Pac) والتي تركز على دعم حملة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأضاف ماسك في لقاء إعلامي يقدمه جوردان بيترسون مساء الثلاثاء، أن هذا الادعاء "ببساطة غير صحيح". وقال: "أنا لا أتبرع بمبلغ 45 مليون دولار شهرياً لترامب". وأكد، وفقا لصحيفة ذا غارديان البريطانية التي نشرت تفاصيل اللقاء الإعلامي اليوم الأربعاء، أن "ما فعلته الآن هو أنني أنشأت Pac أو Super Pac أو أي شيء تريد أن تسميه، إنها تسمى أميركا باك the America Pac ".

وسوبر باك منظمة سياسية مستقلة يمكن للمانحين أن يقدموا لها مبالغ غير محدودة من المال، في حين يتم وضع حد أقصى للتبرعات للأفراد أو غير أعضاء سوبر باك. ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، في وقت سابق من الشهر الجاري، أنّ الملياردير إيلون ماسك قال إنه يعتزم تخصيص نحو 45 مليون دولار شهرياً للجنة العمل السياسي العليا الجديدة المؤيدة للمرشح الجمهوري دونالد ترامب. وقالت الصحيفة، نقلاً عن أشخاص مطلعين، إنّ ماسك أشار إلى أنه يعتزم بدء تبرعاته في يوليو/تموز للجنة العمل السياسي الأميركية، لدعم ترشح ترامب للرئاسة. ومع ذلك، لم يُدرج رجل الأعمال المولود في جنوب أفريقيا في الملف الذي قدمته المجموعة، والذي يظهر أنها جمعت أكثر من ثمانية ملايين دولار.

وبعد المقابلة الإعلامية، قال إيلون ماسك على حسابه على منصة إكس التي يمتلكها "نعم، إنه أمر سخيف. أقوم بتقديم بعض التبرعات لـPAC الأميركية، ولكن على مستوى أقل بكثير والقيم الأساسية لـPAC تدعم الجدارة والحرية الفردية. والجمهوريون في الغالب، ولكن ليس كليًا، يقفون إلى جانب الجدارة والحرية".
ويأتي هذا النفي بعد أيام من انسحاب جو بايدن من السباق الرئاسي، مؤيدًا لنائبته كامالا هاريس، التي لديها الآن عدد كافٍ من المندوبين للمطالبة بترشيح الحزب الديمقراطي في أغسطس/آب.

وفي يوم الثلاثاء أيضًا، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن سوبر باك كان يعمل بها مساعدون سابقون للحملة الانتخابية لحاكم فلوريدا رون ديسانتيس الجمهوري. ولم يوضح ماسك المبلغ الذي ينوي التبرع به للمؤسسة أو للحملة الانتخابية، وقال ماسك في برنامج بيترسون، إن "الهدف هو تعزيز المبادئ التي جعلت أميركا عظيمة في المقام الأول". وأضاف: "لن أقول إنني على سبيل المثال سأجعل أميركا عظيمة،، في إشارة إلى عبارة ترامب الشهيرة - M-A-G- لكني "أعتقد أن أميركا عظيمة، وأتمنى أن تكون أعظم".

وأيّد إيلون ماسك علناً ترامب للمرة الأولى في السباق الرئاسي الأميركي، بعد ساعات من إصابة ترامب بالرصاص في أذنه خلال تجمّع انتخابي في وقت سابق من الشهر الجاري. وتعليقاً على واقعة إطلاق النار خلال تجمع ترامب الانتخابي، كتب ماسك "أنا أؤيّد الرئيس ترامب بالكامل وأتمنى له الشفاء العاجل". وذكرت وكالة بلومبيرغ  قبل الحادث بيوم، نقلاً عن مصادر، أنّ ماسك تبرع لمجموعة سياسية تعمل على انتخاب ترامب.

وفي مارس/آذار الماضي، التقى ترامب بماسك وغيره من المتبرعين الأثرياء. وانتقد ماسك علانية سياسات الرئيس الديمقراطي الحالي والمنسحب من السباق الرئاسي، جو بايدن، بشأن الهجرة والسيارات الكهربائية وكذلك سنّه.

المساهمون