إيران: نعتمد على كميات ضخمة من مبادلات النفط والغاز من روسيا

21 مارس 2023
لم ترد تفاصيل عن حجم النفط والغاز الذي تتوقعه إيران من روسيا (فرانس برس)
+ الخط -

قال وزير الاقتصاد الإيراني إحسان خاندوزي، اليوم الثلاثاء، ‬إن طهران تعتمد على "كميات ضخمة" من مبادلات النفط والغاز من روسيا هذا العام.

وأضاف خاندوزي في مقابلة مع وكالة الإعلام الروسية الرسمية، أن "هذا العام سيشهد كميات ضخمة من إمدادات التبادل، نحن سعداء للغاية لأن طهران وموسكو بدأتا التعاون في مسألة تبادل إمدادات النفط والغاز".

ولم ترد تفاصيل عن حجم النفط والغاز الذي تتوقعه إيران، وقالت روسيا في أكتوبر/تشرين الأول إن صفقة التبادل مع إيران قد تشمل مبدئيا خمسة ملايين طن من النفط وعشرة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا.

تناقش دول المجموعة الأوروبية يوم الجمعة المقبل، مقترحاً لتشديد العقوبات الغربية على النفط الروسي تخطط بموجبها لخفض السقف السعري من مستواه الحالي البالغ 60 دولاراً لسعر البرميل المسموح به في الأسواق العالمية كحد أقصى إلى 51.45 دولاراً.

وروسيا منتج كبير للنفط بمتوسط إنتاج يومي 11 مليون برميل، ومصدّر رئيس بمتوسط يومي 5 ملايين برميل في الظروف الطبيعية.

ونمت العلاقات الاقتصادية بين روسيا وإيران وبلغ التبادل التجاري بينهما 4 مليارات في السنوات الأخيرة، حيث باعت طهران طائرات "درون" لروسيا واستخدمتها موسكو في غزوها لأوكرانيا.

كما بدأت الدولتان في إنشاء ما يعرف بـ"ممر الشمال ـ الجنوب"، إذ تلتقي أهداف الدولتين الخاضعتين لعقوبات غربية واسعة، في البحث عن مسارات آمنة لتجارتهما، بل واستقطاب دول طامحة في نفوذ أكبر وتكاليف أقل لتجارتها للانضمام إلى هذا الممر.

وأعلن مسؤول إيراني رفيع الشهر الماضي، أن البلدين قد دمجا أنظمة الاتصال والتحويل بين البنوك للمساعدة في تعزيز العمليات التجارية والمالية بين البلدين، في محاولة لتجاوز العقوبات الاقتصادية الصارمة على بنيتهما التحتية المالية.

وقال نائب محافظ البنك المركزي الإيراني، محسن كريمي، إنه مع توقيع الاتفاقية بين البلدين تم ربط 52 مصرفاً إيرانياً و106 مصارف روسية من خلال نظام تحويل الرسائل المالية الروسي، مما سيسهل العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون