إليك 11 تقنية قديمة تفتقدها السيارات الجديدة

11 سبتمبر 2022
طاول التطور كل شيء من المكيف إلى الإطارات والشاشات والهياكل ومستويات السرعة (Getty)
+ الخط -

لا شك في أن مزايا وتكنولوجيا السيارات الحديثة أفضل بالتأكيد من تلك التي كانت متواجدة في السيارات القديمة الطراز. فهل تتذكر عندما كانت قوة 120 حصانا تُعد مناسبة جدا بالنسبة لسيارة عائلية؟

أو عندما كانت تمنحك أي سرعة تزيد عن 60 ميلا في الساعة قدرا من الرفع الديناميكي الهوائي الذي يُشعرك بأنك تقود طائرة "سيسنا"؟

لكن ما هي تلك المزايا التي كانت سائدة على نطاق واسع في عالم السيارات، ولم تعد موجودة في عالم اليوم نظرا لقِدم تقنيتها وعدم الجدوى من الاستمرار بها نتيجة التطور الكبير والمتسارع الذي يشكل عامل تنافس محتدم بين عمالقة السيارات.

إليك 11 ميزة كانت سائدة قديما واختفت تماما في وقتنا الحاضر، وفقا لمجلة "توب غير" البريطانية:

1

زر لتكييف الهواء من 4 سرعات للتحكم بالمروحة، مع مزالق يدوية عدة، وزر كبير مكتوب عليه A/C (مكيّف الهواء): المكيّف بات من أبرز المزايا المطلوبة في كافة دول العالم اليوم، أكان في بلد بارد أو حار. ولذلك شهدت هذه الميزة تطورا كبيرا اليوم وأصبحت متوافرة في شاشات لمس كبيرة، ويمكن التحكم بها في بعض السيارات عبر الهاتف الذكي، لتشغيل السيارة والمكيّف قبل الوصول إلى السيارة.

2

قبضة وعلبة التروس (فيتاس) المدمجة بعمود مقود السيارة: تتبارى الشركات المصنعة في خيارات السرعة، وفي غالبية الخيارات أصبحت قبضة جهاز السرعة موجودة في وسط المركبة، وثمة سرعات عالية جدا أصبحت متاحة في هذه الأيام.

3

علبة الأقراص المضغوطة الموضوعة في صندوق السيارة والمتصلة بمشغل الأقراص أمام السائق: في عالم التسجيلات الرقمية لم يعد من داع لتزويد السيارة بعلبة أقراص مضغوطة لتلبية رغبة السائق والركاب. يكفي أن تكون متصلا بالإنترنت أو تحمل شريحة صغيرة للحصول على مرادك بكل بساطة مجانا أو بتكاليف بسيطة.

4

العجلات صغيرة مع جدران جانبية سميكة للسيارة: أصبحت السيارات المتوسطة والكبيرة أكثر ميلا للتمتع بإطارات أكبر من السابق، وانتفت إلى حد كبير رغبة عشاق السيارات بتزود جوانبها بجدران (أو أحزمة) سفلية، لأنها لم تعد دارجة هذه الأيام.

5

الأعمدة الرقيقة: كانت الأعمدة التي تصل السقف بالسيارة رقيقة لكنها غالبا لم تعد كذلك بعدما أثبتت عدم قدرتها على حماية الركاب في حال وقوع حوادث.

6

المفاتيح اليدوية للتحكم بمختلف الأشياء: كانت واجهة السيارة مقابل السائق والراكب بجانبه مليئة بالأزرار اليدوية، وقد تبدلت في عالم الرقمي لتصبح جزءا من الشاشات.

7

مؤشرات المقاييس الموجودة خلف المقود مباشرة: أيضا عالم الرقمي جمع كل المؤشرات في شاشة، فانتفت الحاجة إلى عدة "ساعات".

8

الحجم القياسي للستيريو: أصبح مكان الستيريو ديناميكيا أكثر بما يسمح بتبديل الستيريو لتزويد السيارة بأنواع أُخرى.

9

خيارات التحكم بنطاقات الصوت (إكوالايزرز): أيضا أصبحت آلية في غالبية الستيريوهات.

10

أقفال الأبواب اليدوية: تطورت تقنيات أمان السيارات وأصبحت مزودة بأجهزة تحكم وإنذار فائقة.

11

أقواس الصندوق الخلفي: لم يُعد دارجا رؤية أقواس (مجنّحات) فوق صندوق السيارة الخلفي.

المساهمون