إليك أكثر 10 سيارات كهربائية فخامة في عام 2023.. "بي إم" تتصدّر و"رولز رويس" الأخيرة

25 يونيو 2023
المركز الأول في القائمة من نصيب السيارة الألمانية الفارهة "بي إم دبليو أي 7" (Getty)
+ الخط -

عالم السيارات الكهربائية يتطوّر سريعاً انطلاقاً من أمرين أساسيين، أولهما الاهتمام المتزايد بالحد من الأضرار البيئية لاحتراق الوقود، وثانيهما دافع اقتصادي يمليه غلاء أسعار المحروقات، وما يترتب عنه من فاتورة طاقة لا تحتملها غالبية الناس، في ضوء التضخم الهائل الذي يلف الكوكب حالياً.

لكن الترف يشكل دافعاً إضافياً لتملك الأغنياء سيارات فارهة جداً، ومن أحدث الطرز الكهربائية، وإليك أفضل 10 منها، وفقاً لقائمة أعدتها مجلة "توب غير" Top Gear البريطانية:

1 - "بي إم دبليو أي 7"

بغض النظر عن المظهر الخارجي، المهم في هذه السيارة الألمانية هو مقصورتها، حيث ستجد في الخلف شاشة مسرح مذهلة مقاسها 31.3 بوصة 8K، كاملة مع Amazon Fire TV، ومدخل HDMI لأي وحدات تحكم ألعاب، ونظام الصوت المحيطي Bowers & Wilkins مع 36 مكبر صوت.

وثمة شاشات صغيرة مثبتة على كل باب للتحكم في وظائف المقعد بالتدفئة والتبريد والتدليك، بينما يطوى مقعد الراكب الأمامي في مساحة القدم الأمامية للسماح للمقعد الخلفي بالاستلقاء بالكامل.

2 - "مرسيدس بنز إي كيو إس"

نطاق السيارة الألمانية البالغ 450 ميلاً هو أحد العوامل الأساسية فيها، لكن يمكن القول إنها التكنولوجيا المذهلة التي تتفوق حتى على ذلك، لا سيما بالنسبة للشاشة الفائقة، وهي عبارة عن لوحة زجاجية ثلاثية الشاشات، مقاس 141 سم (55 بوصة) تشكل لوحة القيادة.

وتتكون من مجموعة أدوات رقمية مقاسها 12.3 بوصة، وشاشة معلومات وترفيه مركزية مقاس 17.7 بوصة، وتوجد شاشة أخرى مقاس 12.3 بوصة، مما يسمح للركاب بمشاهدة تصوير عبر القمر الصناعي، والتحكم في الصوت، ومشاهدة التلفزيون، أو اللعب في واحدة من الشاشات الموجودة في مسند الرأس بالمقعد الخلفي.

3 - "لوسيد إير"

صاحب ظهور السيارة الأميركية الكثير من الضجة، وحصلت مؤخراً على لقب "أفضل سيارة فاخرة في العالم لعام 2023"، وصوّت لها 100 صحافي متخصص في السيارات من 32 دولة، بينما حازت سيارتا "بي إم دبليو أي 7" و"جينيسيس جي 90" المركزين الثاني والثالث.

4 - "جينيسيس إلكتريفايد جي 80"

أنتجها الفرع الفاخر للمجموعة الكورية الجنوبية "هيونداي موتور"، وتتميز بمقصورة أنيقة مصممة بشكل جميل، من خلال لوحة القيادة والمقاعد وبطاقات الأبواب والزخرفة الخشبية.

كما أن المقاعد القابلة للتدفئة والتهوية القابلة للتعديل فيها 18 وضعية، وتضم 7 مسارب هوائية لضمان أقصى قدر من الراحة. كذلك فإن نظام التعليق يستخدم كاميرا أمامية لتسهيل الإجراءات، مع تقنية إلغاء الضوضاء التي تعمل مثل سماعات الرأس الفاخرة للتخلص من الضجيج.

5 - "بورشه تايكان"

أول سيارة كهربائية بالكامل من الألمانية "بورشه" تجمع بين المظهر الجاد والأداء الجاد والفخامة الجادة والتطبيق العملي الجاد في حزمة واحدة.

ويتفرع منها العديد من الطرازات، بدءاً من المستوى الأول (المحرك فردي) "تايكان" بالدفع الخلفي فقط، وصولاً إلى أعلى المواصفات (محرك مزدوج) رُباعي الدفع بقوة 715 حصاناً، وعزم دوران 774 رطلاً، مع تسارع من صفر إلى 62 ميلاً في الساعة خلال 2.8 ثانية، بينما تصل السرعة القصوى إلى 162 ميلاً في الساعة.

6 - "أودي إي-ترون جي تي"

يمكن اعتبارها شقيقة "بورشه تايكان" استناداً إلى النظام الأساسي نفسه لمجموعة "فولكسفاغن"، ومشاركة الهيكل الأساسي، وإعداد المحرك.

في قمرتها شاشة مقاسها 12.3 بوصة خلف عجلة القيادة، وشاشة عرض معلومات ترفيهية مقاس 10.1 بوصات في الوسط، مع مساحة لخمسة ركاب براحة تامة، فضلاً عن كونها سريعة أكثر من سيارة رياضية بأربعة أبواب مثل "تايكان".

7 - "جاغوار أي-بايس"

عام 2018، برز خطر سيطرة الأميركية "تسلا" على سوق السيارات الكهربائية المتميزة بالكامل، لكن ذلك كان قبل صعود "جاغوار" بسيارة دفع رباعي كهربائية جيدة التصميم ومريحة وواسعة وهادئة وسهلة القيادة.

قد لا تحظى بجاذبية بعض السيارات في القائمة، لا سيما المقصورة الداخلية، لكن بالنسبة لسيارة جرى إطلاقها قبل نصف عقد من الزمان، فإن ذلك دليل على احتفاظ "جاغوار" بمكانتها في هذه القائمة.

8 - "بي إم دبليو أي إكس"

تبدو أكثر قسوة من "أي 7" أعلاه، لكنها تركز جهودها على إسكات رافضي سيارات الدفع الرباعي التي تزن طنين ونصف طن، من خلال تقديم مقصورة أكثر فخامة، أكثر مما يمكن لأي من منافسيها الاقتراب منه.

تشمل نقاط التحدث عجلة القيادة التي تكون مربعة الشكل أكثر من كونها دائرية، ومجموعة العدادات الرقمية الضخمة/ شاشة المعلومات والترفيه ذات الجزأين، والزخرفة الخشبية غير اللامعة الكاملة، مع رسومات التبديل ذات الإضاءة الخلفية.

9 - "لوتس إليتر"

سيارة دفع رباعي عائلية توفر مساحة لـ5 أشخاص، ويتقلص العدد إلى 4 إذا اخترت حزمة المقاعد التنفيذية، علماً أن المقاعد الأمامية قابلة للتعديل في 12 اتجاهاً، وتحتوي على تحكم بالتكييف في 4 مسارب، وشاشة تعمل باللمس مقاس 15 بوصة، وسماعات استريو بقوة 1380 وات.

10- "رولز رويس سبيكتر"

في مقصورتها نحو 4800 نجمة مضاءة، وهي مزودة بمجموعة أدوات رقمية بالكامل، وشاشة لمس مركزية كبيرة، وشاشة ثالثة أمام الراكب، تعرض ببساطة شعار Specter، ونظام صوتي مبني داخلياً حسب الطلب.

وقد يكون تصميم المقعد الجديد كلياً الذي يوفر خيارات تخصيص غير محدودة عبارة عن كراسي بذراعين، بينما تأتي وسائل الراحة الأخرى على شكل سجاد يشبه البساط.

المساهمون