إفادات باول ترفع الذهب... والدولار يتراجع

14 يوليو 2021
جيروم باول رئيس مجلس الاحتياط الفدرالي الأميركي (Getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار الذهب وتراجع مؤشر الدولار في أسواق المال العالمية، اليوم الأربعاء، في أعقاب إفادات بشأن السياسة النقدية الأميركية استبعد فيها مجلس الاحتياط الفدرالي (البنك المركزي) زيادة معدل الفائدة على الدولار في الوقت القريب بسبب الارتفاع الكبير في مؤشرات التضخم التي أظهرتها بيانات شهر يونيو/حزيران.

وقال رئيس مجلس الاحتياط الفدرالي، جيروم باول، في إفادات سيدلي بها لاحقاً اليوم أمام الكونغرس، وفق ما كشفته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، إنّ التضخم ارتفع بمستويات ملحوظة ومن المحتمل أن يظل مرتفعاً خلال الشهور المقبلة، قبل أن يعود إلى مستويات معتدلة. وأضاف: "الزيادات الحالية في الأسعار مرتبطة بإعادة فتح الاقتصاد وستثبت أنها  زيادات عابرة".

وبحسب الصحيفة، سيقدم باول التقرير نصف السنوي عن سياسته النقدية للجنة الخدمات المالية بالكونغرس لاحقاً مساء اليوم، كما سيقدم ذات التقرير للجنة البنوك بمجلس الشيوخ غداً الخميس. 

وكان التضخم قد ارتفع إلى أعلى مستوياته في يونيو/حزيران الماضي.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية التي صدرت، أمس الثلاثاء، تسجيل مؤشر أسعار المستهلكين، والذي يعد أحد أهم مؤشرات التضخم لدى الفدرالي، ارتفاعاً بنسبة 5.4% في يونيو/ حزيران، متجاوزاً توقعات الاقتصاديين، ليظل المعدل عند أعلى مستوياته في ثلاثة عشر عاماً. 

وقفز مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستبعد أسعار بعض منتجات الطاقة والطعام شديدة التقلب، بنسبة 0.9% مقارنة بالشهر الماضي، حيث سجل ارتفاع الأسعار في آخر أشهر النصف الأول من العام بمعدل 4.5%، مقارنة بالشهر نفسه من عام 2020. 

وقال باول في الإفادات إنّ سوق العمل الأميركي لا يزال بعيداً عن المستوى الذي يستهدفه مجلس الاحتياط الفدرالي لبدء خفض دعم الاقتصاد. وشدد رئيس المركزي الأميركي على أنه "لا يزال هناك طريق طويل يجب قطعه ويتمثل في إصلاح سوق العمل الذي يعاني من زيادة في عدد العاطلين تتجاوز مستويات ما قبل الجائحة بنحو 7.5 ملايين شخص".

وتابع: "مواصلة الاحتياطي الفدرالي شراء السندات وسعر الفائدة المستهدف بالقرب من الصفر، سيضمن تقديم دعم قوي للاقتصاد حتى يكتمل الانتعاش".

 

وفي أعقاب تصريحات باول، ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الأربعاء، مع تراجع الدولار.

وعلى صعيد التداولات، ارتفعت العقود الآجلة للذهب تسليم أغسطس/ آب بنحو 1% أو بمقدار 17.80 دولاراً عند 1827.70 دولاراً للأوقية، كما زاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.1% أو بنحو 20.53 دولاراً إلى 1828.29 دولاراً للأوقية.

وبحسب "رويترز"، صعدت العقود الآجلة للفضة تسليم سبتمبر/ أيلول 1.2% عند 26.43 دولاراً للأوقية. وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من ست عملات، بنحو 0.4% عند 92.403 نقطة.

المساهمون