إعفاء العراق من العقوبات الأميركية لمدة 4 أشهر لاستيراد الطاقة الإيرانية

29 مارس 2022
أزمة الكهرباء تتكرر في العراق (Getty)
+ الخط -

منحت الولايات المتحدة، العراق إعفاء من العقوبات لمدة 120 يوماً لوارداته من الطاقة الإيرانية.
ووفق بيان لمسؤول بوزارة الخارجية العراقية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية "واع"، الثلاثاء، فإن، "الولايات المتحدة منحت إعفاء لمدة 120 يوماً للسماح للعراق بدفع تكاليف واردات الكهرباء من إيران"، دون تقديم المزيد من التفاصيل.
وتزود طهران العراق بالكهرباء بواقع 1200 ميغاوات عبر أربعة خطوط؛ هي خرمشهر ـ البصرة، وكرخة ـ العمارة، وكرمنشاه ـ ديالى، وسربيل زهاب ـ خانقين. كما يساهم الغاز المستورد من إيران، بتشغيل محطات كهربائية عراقية ترفد المنظومة بقرابة 3300 ميغاوات.
وتعفي واشنطن العراق من عقوبات استيراد الغاز والكهرباء من إيران، جراء عجز بغداد عن سد الحاجة المحلية من الطاقة الكهربائية. ويبلغ إنتاج العراق من الطاقة الكهربائية وفقا لوزارة الكهرباء 19 ألف ميغاوات؛ إلا أن التقديرات تشير إلى حاجة البلد لأكثر من 30 ألف ميغاوات.
ومنذ 2018، تفرض الولايات المتحدة عقوبات على مختلف الدول والكيانات التي يثبت تعاونها مع النظام الإيراني في مسائل عدة أبرزها الاقتصادية، فيما تقدم إعفاءات للعراق منذ ذلك الحين، مقابل وارداته من مصادر الطاقة. 

وعلى الرغم من أن العراق بلد نفطي إلا أنه يعتمد بشدة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء، وذلك بسبب بنيته التحتية المتقادمة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي في مجال الطاقة لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم أكثر من 40 مليون نسمة، فضلا عن انتشار الفساد في البلاد. 

وواجه العراق خلال الصيف الماضي، أزمات كبيرة بتوفير الطاقة الكهربائية، بسبب عدم التزام الجانب الإيراني بتصدير كميات الغاز المتعاقد عليها مع العراق، لتشغيل محطاته الكهربائية، إذ تم قطعها (الغاز) وتقليل كمياتها المصدرة للعراق ولعدة مرات، ما أحرج الحكومة العراقية بتوفير الطاقة، وتسبب بموجة تظاهرات وغضب شعبي في عدد من المحافظات.

وكان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد العبادي، قال منذ أكثر من أسبوع، إن كميات الغاز الإيراني الموردة لبلاده ارتفعت إلى 20 مليون متر مكعب من 8 ملايين متر مكعب، موضحا في تصريح صحافي، أن "هذه الكمية لا تلبي حاجة البلاد في الوقت الحاضر كون الاحتياج الحالي يصل إلى 45 مليون متر مكعب".

ولفت إلى أن "حاجة العراق خلال موسم الصيف تصل إلى 70 مليون متر مكعب"، مؤكدا استعداد العراق لسداد كافة المستحقات السابقة واللاحقة للغاز الإيراني المورد وأن المفاوضات بهذا الشأن مستمرة.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون