السودان: البورصة المحلية للذهب تبدأ إضراباً الإثنين احتجاجاً على السياسات الحكومية

27 نوفمبر 2022
يعترض التجار على تضارب القرارات الحكومية وتأثيرها على الأسعار (Getty)
+ الخط -

تدخل الشعبة القومية لمصدري الذهب السودانية في اتحاد الغرف التجارية، صباح يوم غدٍ الإثنين، في إضراب عن العمل وإغلاق مجمع الذهب بالخرطوم احتجاجاً على انتقال صراعات الجهات الحكومية حول الذهب إلى مجمع الذهب.

ويحتج التجار على حصول بعض الشركات التي تعمل في صادر الذهب على استثناءات وتسهيلات في الصادر، وعدم خضوعها لضوابط ومنشور بنك السودان المركزي بتنظيم عملية الصادر.

ورفض عدد من تجار الذهب بالمجمع الخوض في تفاصيل المشكلة، لكن رئيس شعبة الذهب بابكر تبيدي قال، لـ"العربي الجديد"، إن شعبته بصدد توضيح الحقائق كاملة خلال مؤتمر صحافي يعقد في العاشرة من صباح يوم غدٍ الإثنين عقب الإضراب. 

وفي السياق نفسه، انتقدت اللجنة التسييرية لشعبة الذهب تعدد الأجهزة الحكومية وتأثيراته السلبية على وصول الذهب إلى المجمع، ولفتت إلى اجتماعاتها المتكررة السابقة مع الجهات الحكومية للوصول إلى حلول للقضايا العالقة، ومطالبتها بفصل الصادر عن الوارد لتجنب المضاربة في أسعار الذهب.

وأشارت إلى أن الجهات الحكومية تفاجئها بإصدار قررات مخالفة لما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات الثنائية، والتي تتعلق بصادر الذهب واستقرار سعر الصرف.

ونفذ تجار الذهب بالخرطوم والمعدنون في كافة مواقع الإنتاج في السودان، نهاية العام الماضي، احتجاجا على فرض رسوم حكومية بقيمة ألف جنيه عن كل غرام .

وتسببت السياسات الحكومية المتخبطة ومشاكل تمويل السلع الإستراتيجية وارتفاع الإنفاق العام في إخراج البنك المركزي السوداني من قائمة الدول العربية الأبرز في احتياطياته من المعدن الأصفر في بنوكها المركزية، وفقا لتصنيفات مجلس الذهب العالمي في يناير/كانون الثاني 2022 . 
 

(الدولار = 570 جنيها سودانيا تقريبا)

المساهمون