أوكرانيا تتلقى 3.9 مليارات دولار منحة من أميركا

05 اغسطس 2024
دعم أميركي مستمر لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في 2022/ زيلينسكي وبايدن 13 يونيو 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- تلقت أوكرانيا منحة مالية بقيمة 3.9 مليارات دولار من الولايات المتحدة عبر البنك الدولي لدعم ميزانية 2024، ستُستخدم لدفع أجور الموظفين الحكوميين ومساعدة النازحين والأسر ذات الدخل المنخفض.
- منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022، تلقت أوكرانيا دعماً مالياً مباشراً من الولايات المتحدة بلغ نحو 27 مليار دولار، ضمن حزمة دعم كبيرة بقيمة 60 مليار دولار.
- بالإضافة إلى الدعم المالي، تلقت أوكرانيا مساعدات عسكرية كبيرة من الولايات المتحدة، بما في ذلك مقاتلات إف-16 ومساعدات عسكرية بقيمة 1.7 مليار دولار.

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال اليوم الاثنين، إن أوكرانيا تلقت 3.9 مليارات دولار منحة من الولايات المتحدة عبر البنك الدولي. وأضاف عبر حساباته على تويتر و تيليغرام للتراسل، إن "هذه هي الدفعة الأولى من الدعم المباشر للميزانية من الولايات المتحدة في عام 2024. وإجمالاً، ستتلقى أوكرانيا 7.8 مليارات دولار مساعدات مباشرة للميزانية من الولايات المتحدة هذا العام، والتي ستمكننا من تجاوز هذه الفترة المالية بثقة".

وقالت وزارة المالية الأوكرانية في بيان منفصل إن الأموال ستُوجّه إلى أجور المعلمين وموظفي إدارة الطوارئ الحكومية وموظفي الحكومة الآخرين بالإضافة إلى مساعدة النازحين والأسر ذات الدخل المنخفض وذوي الإعاقة.

وقال وزير المالية سيرجي مارتشنكو في بيان "ستساعد المنحة حكومة أوكرانيا على سداد النفقات الاجتماعية والإنسانية ذات الأولوية من دون زيادة أعباء الديون". وأوضحت الوزارة أن الدعم المباشر للميزانية من الولايات المتحدة بلغ نحو 27 مليار دولار منذ فبراير /شباط 2022، وهو أكبر مصدر من المساعدات المالية التي تتلقاها أوكرانيا. وقال مارتشنكو إن المنحة جزء من حزمة دعم كبيرة بقيمة 60 مليار دولار لأوكرانيا.

حصلت أوكرانيا على دعم مالي دولي كبير منذ بدأ الجيش الروسي غزو أراضيها في 2022، لكنّ كييف اضطرت مع ذلك إلى الاستدانة لتمويل حاجاتها الدفاعية والحفاظ على الخدمات العامة، ودفع رواتب الموظفين العموميين، وتأمين احتياجات النازحين الذين هجّرتهم الحرب. وفي يونيو الماضي، قال رئيس الوزراء، دينيس شميهال، إن أوكرانيا وقّعت على 20 اتفاقية أمنية مع حلفائها الدوليين، تتضمن تعهّدات بتقديم مساعدات عسكرية سنوية قيمتها 60 مليار دولار على مدى السنوات الأربع المقبلة، وبإجمالي 240 مليار دولار.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، تسلّم بلاده مقاتلات من طراز إف-16 الأميركية. كما أعلن مسؤولون أميركيون الاثنين الماضي، أن واشنطن سترسل مساعدات عسكرية بقيمة 1.7 مليار دولار إلى أوكرانيا، بما في ذلك مجموعة من الذخائر لأنظمة الدفاع الجوي والمدفعية ومدافع الهاون والصواريخ المضادة للدبابات والسفن. وتتضمن حزمة المساعدات 1.5 مليار دولار لتمويل عقود طويلة الأجل من خلال مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، و200 مليون دولار مساعداتٍ عسكريةً فورية مأخوذة من مخزونات البنتاغون.

وأرسلت الولايات المتحدة حتى الآن ما قيمته أكثر من 55.4 مليار دولار مساعداتٍ أمنيةً لأوكرانيا منذ الغزو الروسي في فبراير/ شباط 2022. قال المتحدث باسم البيت الأبيض للأمن القومي جون كيربي يوم الاثنين الماضي، إن الحزمة تشمل ”قدرات أساسية للقتال”، مضيفاً أن هذه هي حزمة المساعدات العسكرية التاسعة لأوكرانيا منذ أواخر إبريل/ نيسان، عندما أقر الكونغرس أخيراً تمويلاً إضافياً لمساعدة كييف بعد أشهر من الجمود والتأخير. 

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون