أوشكت على الإفلاس.. أبرز 14 محطة لبورصة العملات المشفرة FTX منذ مايو 2019

10 نوفمبر 2022
اقتربت الشركة من الإفلاس بعدما فشلت صفقة استحواذ إنقاذية تقودها منافستها "بينانس" (Getty)
+ الخط -

أوشكت بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" FTX على الإفلاس اليوم الخميس، بعد انهيار صفقة إنقاذ من منافستها الأكبر "بينانس" Binance، فيما قال رئيسها التنفيذي سام بانكمان-فرايد إنه يدرس جميع الخيارات لضمان استمرار شركته.

فما أبرز 14 محطة في تجربة FTX منذ تأسيسها عام 2019؟

2019

مايو/أيار: أسّس المتداول السابق في "وول ستريت" سام بانكمان فرايد والموظف السابق في "غوغل" غاري وانغ بورصة "إف تي إكس"، لتكون المالك والمشغل لموقع تبادل العملات المشفرة FTX.COM.

2020

أغسطس/آب: استحوذت "إف تي إكس" FTX على تطبيق تتبع محفظة الهاتف المحمول "بلوكفوليو" Blockfolio مقابل مبلغ 150 مليون دولار.

2021

يوليو/تموز: جولة تمويل بقيمة 900 مليون دولار ترفع قيمة "إف تي إكس" إلى 18 مليار دولار.

سبتمبر/أيلول: وقعت "إف تي إكس" اتفاق رعاية مع فريق "مرسيدس" لسباق "فورمولا 1".

أكتوبر/تشرين الأول: رفعت "إف تي إكس" رأسمالها إلى 25 مليار دولار من مستثمرين، بمن فيهم شركة "تيماسك" Temasek و"تايغر غلوبال" في سنغافورة.

2022

27 يناير/كانون الثاني: أعلنت الذراع الأميركية لبورصة ""إف تي إكس" أن قيمتها تُقدّر بنحو 8 مليارات دولار، بعدما جمعت 400 مليون دولار في أول جولة تمويل لها من مستثمرين من بينهم "سوفت بنك" SoftBank و"تيماسك".

31 يناير: جمعت "إف تي إكس" 400 مليون دولار من مستثمرين من بينهم "سوفت بنك" على أساس تقييم يبلغ 32 مليار دولار.

الصورة
(فرانس برس)

4 يونيو/حزيران: وقعت "إف تي إكس" اتفاق رعاية بقيمة 135 مليون دولار مقابل حقوق تسمية قاعة فريق كرة السلة "ميامي هيت".

1 يوليو: وقعت "إف تي إكس" صفقة مع خيار شراء مُقرض التشفير "بلوك فاي" BlockFi مقابل 240 مليون دولار.

22 يوليو: عرضت "إف تي إكس" خطة إنقاذ جزئية لمقرض العملة المشفرة المفلس "فوايجر ديجيتال" Voyager Digital التي وصفت العرض بأنه "منخفض".

29 يوليو: أعلنت "إف تي إكس" حصولها على الموافقة الكاملة لتشغيل بورصة وغرفة مقاصة في إمارة دبي.

19 أغسطس/آب: أمرت هيئة تنظيمية لقطاع المصارف الأميركي بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" بوقف الادعاءات "الكاذبة والمضللة"، التي قدمتها حول ما إذا كانت الأموال في الشركة مضمونة من قبل الحكومة.

9 سبتمبر: صرّح صندوق رأس المال الاستثماري الخاص في "إف تي إكس" بأنه سيشتري 30% من أسهم "سكاي بريدج كابيتال" SkyBridge Capital.

2 نوفمبر/تشرين الثاني: نشر موقع "كوين ديسك" CoinDesk الإخباري المتخصص بالعملات المشفرة ميزانية مسرّبة، أظهرت أن المؤسسة البحثية "ألاميدا ريسيرتش" Alameda Research وشركة تداول العملات المشفرة التابعة لـ"بنكمان-فرايد" Bankman-Fried كانتا تعتمدان بشكل كبير على رمز "إف تي إكس" FTX الأصلي وهو "إف تي تي" FTT، فيما لم يتسن لوكالة "رويترز" حينها التحقق من صحة النبأ.

6 نوفمبر: كشف الرئيس التنفيذي لبورصة "بينانس" تشانغ بينغ زو Changpeng Zhao أن شركته ستعمل على تصفية ممتلكاتها من "إف تي تي" بسبب "اكتشافات حديثة" غير محددة.

الصورة
(Getty)

7 نوفمبر: قال "بنكمان-فرايد" إن أصوف "إف تي إكس" جيدة.

8 نوفمبر: انهارت "إف تي تي" FTT بنسبة 72% مع إغراق العملاء البورصة بطلبات سحب استثماراتهم.

9 نوفمبر: قررت "بينانس" عدم متابعة اتفاقية غير ملزمة لإنقاذ منافستها "إف تي إكس" التي أوشكت على الإفلاس حاليا.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون