أوروبا تتجه لتخفيف العقوبات على بنوك روسيا وعودة متوقعة لغاز "نورد ستريم1" الخميس

19 يوليو 2022
سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر المصارف الروسية (فرانس برس)
+ الخط -

في موازاة توقعات تشير إلى عودة تصدير الغاز الروسي إلى أوروبا عبر "نورد ستريم 1" الخميس، من المرتقب أن يعدّل الاتحاد الأوروبي العقوبات التي يفرضها على روسيا غدا الأربعاء، بحيث يسمح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية التي قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للمواد الغذائية والأسمدة، حسبما أظهرت مسودة وثيقة نشرتها رويترز اليوم الثلاثاء.

وذكرت الوثيقة أنه بموجب التعديل المتوقع أن يقره مبعوثو الاتحاد الأوروبي غدا الأربعاء، سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر البنوك الروسية وهي "في.تي.بي" و"سوفكومبنك" و"نوفيكومبنك" و"أوتكريتي بنك" و"برومسفياز بنك" و"بنك روسيا".

وتأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة والتي قد تكون فاقمت النقص الناتج بالأساس عن غزو روسيا أوكرانيا وحصارها موانئها على البحر الأسود، فيما قال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي لرويترز إن عقوبات جديدة ستفرض غدا تشمل سبيربنك أكبر بنوك روسيا الذي ستجمد أصوله باستثناء تلك المطلوبة لتجارة الغذاء.

وقال مسؤول إنه بموجب تعديل العقوبات السابقة يعتزم الاتحاد الأوروبي كذلك تسهيل صادرات الغذاء من الموانئ الروسية التي توقف التجار عن التعامل معها على الرغم من أن الإجراءات تستثني بشكل واضح صادرات الغذاء، بينما ينفي الاتحاد الأوروبي حتى الآن أن تكون عقوباته قد أضرت بتجارة الغذاء.

قلق أوروبي من عدم استئناف واردات الغاز الروسي عبر "نورد ستريم 1"

هذا وقال متحدث إن المفوضية الأوروبية تخطط لمختلف السيناريوهات في ما يتعلق بتدفقات الغاز الروسي إلى أوروبا عبر خط الأنابيب الروسي "نورد ستريم 1"، بما في ذلك احتمال عدم استئناف الإمدادات يوم الخميس الذي من المقرر أن تنتهي خلاله عمليات الصيانة في الخط.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في إفادة صحافية اليوم الثلاثاء: "نتحسب لكل سيناريو محتمل، وأحد السيناريوهات التي يتعين علينا أن نتحسب لها في التخطيط للطوارئ احتمال عدم استئناف التدفقات".

وفي وقت سابق ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مفوض الاتحاد الأوروبي للميزانية، يوهانيس هان، قوله إن المفوضية الأوروبية لا تتوقع أن يستأنف "نورد ستريم 1" العمل بعد الصيانة السنوية له التي تستمر 10 أيام. ونقلت الصحيفة قول هان في سنغافورة "نعمل على افتراض ألا يعود (الخط) إلى التشغيل".

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية: "نعمل على أسوأ سيناريو ممكن. هذا السيناريو، والافتراض الناتج عنه، هو أن شركة غازبروم الروسية لن تضح أي غاز إلى أوروبا بعد الآن.. نؤسس خطط استعدادنا لفصل الشتاء على أسوأ سيناريو محتمل".

توقع استئناف صادرات غاز "نورد ستريم 1" الخميس

وفي مقابل هذا التشاؤم الأوروبي، نقلت رويترز عن مصدرين مطلعين على خطط التصدير قولهما إن تدفقات الغاز الروسي عبر خط "نورد ستريم 1" من المتوقع أن تستأنف في الوقت المحدد يوم الخميس، بعد الانتهاء من الصيانة المجدولة، علما أن الخط الذي يمثل أكثر من ثلث صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى الاتحاد الأوروبي، كان أقفل لمدة 10 أيام من الصيانة السنوية في 11 يوليو/تموز.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها بسبب حساسية الموضوع، لرويترز إن من المتوقع أن يستأنف خط الأنابيب العمل في الوقت المحدد ولكن بأقل من طاقته البالغة نحو 160 مليون متر مكعب في اليوم.

وقلصت شركة غازبروم العملاقة للطاقة التي يسيطر عليها الكرملين، صادرات الغاز عبر هذا الخط إلى 40% الشهر الماضي، مشيرة إلى التأخير في إعادة التوربينات التي كانت شركة "سيمنز إنرجي" تجري لها أعمال الصيانة في كندا.

المساهمون