أوبك+ تجتمع على وقع الأزمة الأوكرانية.. توصية بزيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل في مارس

02 فبراير 2022
اجتماع على وقع مستويات مرتفعة لسعر النفط (Getty)
+ الخط -

أكدت مصادر وكالة "رويترز" أن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في أوبك+ أوصت بزيادة إنتاج النفط 400 ألف برميل يومياً في مارس/آذار.

واستقرت أسعار النفط الخام في التعاملات الصباحية، اليوم الأربعاء، قرب ذروة 7 سنوات، ترقّباً لاجتماع "أوبك+". وجاء انعقاد اجتماع اليوم في وقت تتداخل فيه المؤثرات على سوق النفط العالمية، أبرزها التوترات الجارية بين روسيا، ثاني أكبر منتج في العالم، وأوكرانيا.

وتأتي التوصية بما يخالف توقعات المحللين، التي ذهبت إلى أن يزيد الإنتاج بشكل ضئيل، باتجاه الوصول إلى 400 ألف برميل في اليوم لاحقاً، وفق ما أفاد به المحلل لدى "بي في إم للطاقة" تاماس فارغا، لـ"فرانس برس".

يعقد الأعضاء الـ13 في منظمة الدول المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاؤهم العشرة ضمن اتفاق "أوبك+" مؤتمراً أوسع عبر الفيديو مقرر عند الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش.

منذ ربيع العام 2021 مع تعافي الطلب بعد خفض الإنتاج الكبير في ظل كوفيد، لم ينحرف تحالف "أوبك+" عن مساره رغم دعوات البيت الأبيض في الخريف لزيادة الإمدادات لخفض الأسعار. ومنذ آخر اجتماع للمنظمة، ارتفع سعر برميل "غرب تكساس الوسيط" أكثر من 14% و"برنت" أكثر من 11%، ليسجّلا أسعاراً قياسية في يناير/كانون الثاني غير مسبوقة منذ أكثر من سبع سنوات.

وأشارت الخبيرة لدى "إنتراكتيف إنفيستر" Interactive Investor فكتوريا سكولار إلى أنها تتوقع "ارتفاعاً إضافياً" نتيجة تواصل الطلب بشكل ثابت".

وساهم ارتفاع مستوى التوتر الجيوسياسي المرتبط بعدد من أبرز الدول المنتجة للنفط، مثل روسيا والسعودية والإمارات، في ازدياد الأسعار.

وشن المتمرّدون الحوثيون المدعومون من إيران، الذين استهدفوا السعودية مراراً، ثلاث هجمات صاروخية استهدفت الإمارات خلال الشهر الماضي، وقع آخرها الإثنين.

وفي أوروبا، بلغ التوتر بين موسكو والغرب أعلى مستوى له منذ الحرب الباردة بعدما حشدت روسيا قوات عند حدودها مع أوكرانيا.

وقال نيل ويلسن، من Markets.com، إنّ التوتر "بين أوكرانيا وروسيا سيواصل رفعها (الأسعار) طالما أنّ الوضع يزداد سوءاً".

ولفت كارستن فريتش، من "كوميرزبنك"، إلى أنّ "أوبك+ تخفق منذ أشهر في تطبيق زيادة الإنتاج المتفق عليها بالكامل".

ووفق إحصاء لـ"بلومبيرغ"، زاد إجمالي إنتاج "أوبك+" في ديسمبر/كانون الأول 90 ألف برميل يومياً فقط، وهو أقل بكثير من هدف 400 ألف برميل يومياً.

وقالت المحللة لدى "رايستاد إنرجي" لويز ديكسن إنّ التحالف المكوّن من 23 دولة يملك مفتاح الحل لمنع ارتفاع الأسعار بشكل كبير.

وأكّدت أنه "سيتوجّب أن يأتي الحل القصير الأمد الوحيد لموازنة سوق النفط الذي يعاني من نقص في الإمدادات من أوبك بلاس، على أن تقوم السعودية بدور رائد" في هذا الصدد.

وبحلول الساعة (08:02 توقيت غرينتش)، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم إبريل/نيسان، بنسبة 0.07% أو 6 سنتات، إلى 89.22 دولاراً للبرميل.

كما صعدت أسعار العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط تسليم مارس/آذار، بنسبة 0.11% أو 10 سنتات، إلى 88.30 دولاراً للبرميل.

(فرانس برس، الأناضول)

المساهمون