أوبك+ تتجه لتثبيت سياسة الإنتاج مع ارتفاع النفط

01 اغسطس 2024
أمام مركز أوبك في فيينا، 29 فبراير 2024 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- **اجتماع وزراء أوبك+ وتوقعات السياسة الإنتاجية:** يجتمع وزراء النفط من تحالف أوبك+ لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج، ومن غير المرجح إجراء تغييرات على الاتفاق الحالي رغم تراجع أسعار النفط.

- **تفاصيل تخفيضات الإنتاج الحالية والمستقبلية:** يقلص التحالف الإنتاج بواقع 5.86 ملايين برميل يوميًا، مع خطط لتقليص التخفيضات تدريجيًا من أكتوبر 2024 إلى سبتمبر 2025.

- **ارتفاع أسعار النفط وتأثير التوترات الجيوسياسية:** ارتفعت أسعار النفط بسبب اغتيال زعيم حماس في إيران، وزيادة الطلب في الولايات المتحدة، وتراجع الدولار.

يجتمع وزراء النفط من أكبر أعضاء تحالف أوبك+، اليوم الخميس، لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج، وتستبعد مصادر في التحالف إجراء أي تغييرات على الاتفاق الحالي الذي يقضي بخفض الإنتاج والبدء في تقليص بعض التخفيضات اعتبارا من أكتوبر/ تشرين الأول على الرغم من التراجع الحاد لأسعار النفط في الآونة الأخيرة، قبيل صعوده مع الاغتيالات التي نفذها الاحتلال في لبنان وإيران واحتدام الحرب على غزة واحتمال توسعها.

وسيعقد وزراء كبار الأعضاء في تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، وحلفاء بقيادة روسيا، اجتماعا للجنة المراقبة الوزارية المشتركة عبر الإنترنت اليوم. وقالت خمسة مصادر في أوبك+ لرويترز، هذا الأسبوع، إنه من غير المرجح إجراء تغييرات على الخطة الحالية. وبعدما ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في 2024 لتتجاوز 92 دولارا للبرميل في إبريل/ نيسان، تراجعت إلى نحو 81 دولارا للبرميل، أمس الأربعاء، تحت ضغط المخاوف حيال قوة الطلب، ولكن النفط تلقى دعما هذا الأسبوع بسبب التوتر المتزايد في الشرق الأوسط.

أوبك+ تقلص الإنتاج

ويقلص تحالف أوبك+ الإنتاج حاليا بواقع 5.86 ملايين برميل يوميا في المجمل، أو نحو 5.7% من الطلب العالمي، ضمن سلسلة من الخطوات التي تم الاتفاق عليها منذ أواخر عام 2022. وفي اجتماعه الأخير في يونيو/ حزيران وافق التحالف على تمديد تخفيضات قدرها 3.66 ملايين برميل يوميا لمدة عام حتى نهاية 2025 وتمديد أحدث التخفيضات، وهي عبارة عن خفض قدره 2.2 مليون برميل يوميا من قبل ثمانية أعضاء، لمدة ثلاثة أشهر حتى نهاية سبتمبر/ أيلول 2024.

وتدعو الخطة الحالية أيضا أوبك+ إلى التخلص تدريجيا من التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يوميا على مدار عام من أكتوبر/ تشرين الأول 2024 إلى سبتمبر/ أيلول 2025. وتجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تضم وزراء النفط من السعودية وروسيا ومنتجين كبار آخرين، عادة كل شهرين ويمكنها تقديم توصيات لمجموعة أوبك+ الأوسع.

ارتفاع أسعار النفط

وارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الخميس، لتواصل مكاسبها الكبيرة من الجلسة السابقة بعد اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في إيران، وهو ما أثار خطر اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، وعلى خلفية مؤشرات إلى طلب قوي على النفط في الولايات المتحدة. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 67 سنتا، ما يعادل 0.8%، إلى 81.51 دولارا للبرميل بحلول الساعة 00:07 بتوقيت غرينتش، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 69 سنتا، أو 0.9%، إلى 78.60 دولارا للبرميل. وكانت العقود الأكثر نشاطا على كلا الخامين القياسيين قد قفزت بنحو أربعة بالمئة في الجلسة السابقة.

وقال شينو ميتسوكو، نائب ممثل اليابان لدى الأمم المتحدة، أمس الأربعاء: "نخشى أن تكون المنطقة على شفا حرب شاملة"، في حين دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تكثيف الجهود الدبلوماسية. كما تدعمت أسعار النفط بمجموعة من البيانات الصادرة عن الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، وتراجع الدولار. فقد أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، أن الطلب القوي على الصادرات دفع مخزونات النفط الخام الأميركية إلى الانخفاض 3.4 ملايين برميل في الأسبوع المنتهي في 26 يوليو/ تموز إلى 433 مليون برميل. وانخفضت مخزونات النفط الأميركية في خمسة أسابيع متتالية، وهي أطول سلسلة من نوعها منذ يناير/ كانون الثاني 2021. وأظهرت بيانات منفصلة صادرة عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، أن الطلب على النفط في الولايات المتحدة في مايو/ أيار كان عند مستوى غير مسبوق لهذه الفترة، إذ ارتفع استهلاك البنزين إلى أعلى مستوياته منذ أوقات ما قبل الجائحة.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون