أميركا تؤجل دفع العراق قيمة صفقة طائرات

21 يناير 2015
الخطوة الأميركية رد على تسهيلات روسية في صفقة أسلحة(أرشيف/Getty)
+ الخط -

قال رئيس لجنة المالية في البرلمان العراقي أحمد الجلبي، إنّ الولايات المتحدة وافقت على تأجيل دفع العراق قيمة صفقة شراء الطائرات للعام الحالي بالكامل.

وقال الجلبي في بيان صحافي، إنّه "التقى السفير الأميركي في العراق، ستيوارت جونز، وبحث معه أوضاع النازحين وسبل تقديم الدعم لهم بما يكفل توفير الأوضاع المعيشية المناسبة".

وأضاف "كما بحث الجانبان الوضع المالي الذي يمر به العراق، والعجز الظاهر في الموازنة لسنة 2015، والمستحقات المالية لعقود شراء الأسلحة المبرمة مع الجانب الأميركي"، مشيراً إلى أنّه "تم الاتفاق على تأجيل دفع قيمة عقد شراء الطائرات لهذا العام، حيث أوضح السفير أن التأجيل لن يؤثر على العمل في تجهيز الطائرات".

 وكانت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية العراقية قد أعلنت في وقت سابق من يوم أمس عن موافقة موسكو على بيع أسلحة للعراق بدون أن تشترط دفع قيمتها فورا.

 ورأى الجلبي، في البيان نفسه، أن الاتفاق العراقي الأميركي "سيسهم في تخفيض العجز في الموازنة العامة بالبلاد التي تعاني أصلا من عجز متوقع يبلغ نحو 23 مليار دولار".

ونصّت الاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة في العام 2010 على تدريب وتجهيز القوات العراقية من قبل واشنطن، إلا أن سياسيات اتبعها رئيس الحكومة السابق نوري المالكي أدت إلى تجميد العمل بهذه المقتضيات لنحو ثلاث سنوات، قبل أن تستأنفها مجددا بعد سقوط مدينة الموصل في أيدي تنظيم "داعش" في العاشر من يونيو/حزيران الماضي.

المساهمون