"أميركان إيرلاينز" تنهزم أمام منافساتها بخسارة 545 مليون دولار نتيجة تكاليف العمالة

19 أكتوبر 2023
منافسة محتدمة بين شركات الطيران الأميركية على تعزيز الأرباح وخفض التكاليف (Getty)
+ الخط -

أعلنت شركة الخطوط الجوية الأميركية "أميركان إيرلاينز" عن خسارة قدرها 545 مليون دولار للربع الثالث من العام الجاري، على النقيض من الأرباح الضخمة التي حققتها أقرب منافساتها.

وقالت شركة "أميركان" إن نتائجها تراجعت بمقدار 983 مليون دولار في الرسوم المتعلقة بعقد عمل جديد مع طياريها، لكن "يونايتد إيرلاينز" و"دلتا إيرلاينز" توصلتا إلى صفقات مماثلة مع طياريهما وما زالتا تكسبان 1.1 مليار دولار لكل منهما في هذا الربع.

وقفزت تكاليف العمالة في الولايات المتحدة بنسبة 17%، أي بزيادة تناهز 600 مليون دولار، وتم تعويضها تقريباً بانخفاض أسعار الوقود عما كانت عليه قبل عام.

وكانت إيرادات "أميركان" ثابتة تقريباً، كما كانت عليه في الصيف الماضي، مقارنة بزيادات بلغت 12% و11% في "يونايتد" و"دلتا".

وهناك بالفعل مخاوف بشأن ارتفاع التكاليف لشركات الطيران مع ارتفاع أسعار الوقود، في نفس الوقت الذي بدأ فيه السفر في التباطؤ، إذ لا تزال أسعار الوقود أقل مما كانت عليه في العام الماضي، لكن الخسارة في أميركا يمكن أن تزيد من القلق بشأن التكاليف المرهقة في جميع أنحاء الصناعة.

وتبعاً لارتفاع أسعار الوقود يوم الأربعاء، أعطت شركة "يونايتد إيرلاينز" توقعات ضعيفة جداً لنهاية العام بعد الربع الثالث القوي، ما أدى إلى انخفاض أسهم شركات الطيران الكبرى.

كما أشارت "يونايتد" إلى تعليق رحلاتها إلى تل أبيب بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة.

وأوضحت "أميركان إيرلاينز غروب"، ومقرها فورت وورث بولاية تكساس، أن أرباحها باستثناء البنود الخاصة بلغت 38 سنتاً للسهم، بعدما توقع محللون 25 سنتاً للسهم الواحد، وفقا لمسح أجرته شركة "فاكتست" FactSet.

وكانت الإيرادات البالغة 13.48 مليار دولار أقل بقليل من توقعات "وول ستريت".

ولفتت "أميركان"، التي تحملت ديوناً جديدة خلال وباء كورونا، إلى أنها سددت 1.4 مليار دولار من الديون خلال الربع.

وارتفعت أسهم "أميركان" نحو 2% قبل جرس الافتتاح. ومن المقرر أن يناقش المسؤولون التنفيذيون في الشركة النتائج مع المحللين والصحافيين في وقت لاحق من اليوم الخميس.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون