أكبر تراجع لأسعار المنازل في بريطانيا منذ 14 عاماً

01 اغسطس 2023
احتجاج على أزمة السكن في لندن (Getty)
+ الخط -

تراجعت أسعار المنازل في المملكة المتحدة بأكبر قدر منذ 14 عامًا، وفقًا لبيانات جديدة صدرت عن مصرف التسليف العقاري "نيشن وايد". وأظهر مؤشر أسعار المنازل في "نيشن وايد"، اليوم الثلاثاء، أن الأسعار لشهر يوليو/تموز انخفضت بنسبة 0.2 في المائة عن الشهر السابق له و3.8 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ العام 2009.

وحسب بيانات المصرف العقاري، بلغ متوسط ​​سعر المنزل في بريطانيا الآن 260.828 جنيهًا إسترلينيًا. وتعرضت أسعار المساكن لضغوط متزايدة خلال العام الجاري بسبب قلة المشترين، إذ رفعت المصارف التجارية تكاليف الرهن العقاري على المقترضين استجابة لارتفاع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات "نيشن وايد" أن أسعار المنازل ظلت ثابتة على نطاق واسع في يونيو/حزيران مقارنة بالشهر السابق، لكنها كانت أقل بنسبة 3.5 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي.
كما أظهر مؤشر أسعار المساكن أن الأسعار لشهر يوليو/تموز الماضي انخفضت بنسبة 0.2 في المائة عن الشهر السابق و3.8 في المائة عن الشهر نفسه من العام الماضي، وهو أكبر انخفاض منذ العام 2009. وكانت العقارات في بريطانيا تعد من الخزين الآمن للفوائض المالية، ولكن منذ خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي في ما عرف بـ"بريكست" عانت المساكن من تراجع تدفق المشترين الأجانب.

كما أن أزمة الحرب الأوكرانية رفعت معدل التضخم الذي أجبر البنك المركزي البريطاني على رفع سعر الفائدة إلى مستوى فوق 5.0%.  

المساهمون