أفغانستان: قرار بتسوية الصفقات التجارية والاقتصادية بالعملة المحلية

05 أكتوبر 2021
كان الدولار الأميركي والروبية الباكستانية يستخدمان في بعض الأسواق الأفغانية (Getty)
+ الخط -

أصدرت حركة طالبان، الثلاثاء، قراراً بأن تكون جميع الصفقات والمعاملات التجارية والاقتصادية في أفغانستان مقتصرة على العملة الأفغانية، مشيرة إلى أن تلك هي العملة الوطنية، ولذا، لا بد من ترويجها ومنع التعامل بأي عملة أخرى.
وقالت الحركة، في بيان مقتضب منسوب للبنك المركزي، إنه طبقا للمادة رقم 33 لقانون البنك المركزي، فإن العملة الوطنية هي الأفغانية، من هنا، نطلب من جميع المواطنين، ومن المؤسسات الخاصة والحكومية، أن يعتمدوا العملة الأفغانية في جميع الصفقات التجارية والاقتصادية وجميع التوافقات والمعاملات، كي نتمكن من إحراز التقدم الاقتصادي والتجاري.
ومنذ أيام، تتحدث وسائل الإعلام الأفغانية عن ترويج العملة الباكستانية في بعض أسواق جنوب أفغانستان، وذلك بعد أن حاولت الحكومة السابقة القضاء عليها.
كما كانت معظم المعاملات التجارية في العاصمة كابول بالدولار الأميركي.

وحذرت غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية، في وقت سابق اليوم، من انزلاق اقتصاد البلاد نحو الهاوية.

وقال نائب رئيس الغرفة خان جان الكوزاي إن الوضع الاقتصادي والتجاري في أفغانستان على شفا الانهيار التام، إذا لم تتحرك حكومة طالبان ولم تتخذ خطوات عاجلة وفاعلة من أجل التصدي لما تشهده البلاد من الناحية الاقتصادية.

وتجمد الولايات المتحدة نحو 9 مليارات دولار من أموال الحكومة الأفغانية، من بينها 7 مليارات دولار احتياطات تابعة للبنك المركزي الأفغاني.

المساهمون