أعلى مستوى للعقارات المعروضة للبيع في بريطانيا منذ 7 أشهر

28 اغسطس 2024
شقق سكنية فاخرة وسط لندن، 29 يوليو 2024 (مايك كيمب/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- ارتفع عدد العقارات المعروضة للبيع في بريطانيا إلى أعلى مستوى منذ سبع سنوات، مما يعزز ثقة المستهلكين بفضل الاقتصاد المتعافي، وفقًا لوكالة "زوبلا Zoopla".
- توقعت "زوبلا" أن يؤدي تزايد العرض إلى رفع المبيعات هذا العام، مما يبقي الأسعار تحت السيطرة، وهو خبر جيد للمشترين الذين يكافحون لدخول سوق الإسكان.
- انخفضت معدلات الرهن العقاري في المملكة المتحدة منذ يونيو، مما يعزز السوق، لكن المشترين يظلون حساسين للأسعار ويطالبون بخصومات كبيرة.

ارتفع عدد العقارات المعروضة للبيع في بريطانيا إلى أعلى مستوى منذ سبع سنوات، وسط تزايد طلب المشترين حيث يعزز الاقتصاد المتعافي ثقة المستهلكين، وفقًا لوكالة "زوبلا Zoopla" العقارية البريطانية.
ووفق تقرير اليوم الأربعاء بوكالة بلومبيرغ، فإن كل وكيل عقاري كان لديه في المتوسط 33 عقارًا في دفاتره في الأسابيع الأربعة حتى 18 أغسطس/آب، بزيادة 14% عن العام السابق، وفق معلومات منسوبة إلى زوبلا. وتوقعت أن يؤدي تزايد العرض إلى رفع المبيعات هذا العام، وهو ما يعد بمثابة نعمة لأصحاب العقارات، لكنه سيبقي الأسعار تحت السيطرة أيضًا، وهي أخبار جيدة لأولئك الذين يكافحون من أجل الصعود إلى سلم الإسكان.
وتشير النتائج إلى أن البائعين أصبحوا أكثر ثقة بشأن قدرتهم على نقل ممتلكاتهم بعد أن أدى الارتفاع الكبير في تكاليف الرهن العقاري العام الماضي إلى تقليص القدرة على تحمّل التكاليف. والآن بدأت تكلفة الاقتراض تتراجع، ومستويات المعيشة آخذة في الارتفاع، ويبدو أن الاقتصاد مستعد لتحقيق نمو مطرد بعد أن تجاوز أقرانه في مجموعة السبع حتى الآن هذا العام. وقد انخفضت معدلات الرهن العقاري في المملكة المتحدة منذ يونيو/حزيران. ووفق التقرير، يقول خبراء الصناعة إن نهاية حالة عدم اليقين بعد الانتخابات مع فوز حزب العمال في 4 يوليو/تموز.

وخفض بنك إنكلترا أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من أربع سنوات، مع احتمال حدوث المزيد من التخفيضات في المستقبل، من المتوقع أن تدعم السوق في الأشهر المقبلة. كذلك أشارت مؤشرات سوق العقارات الأخرى إلى التحسن. وأظهر مؤشر هاليفاكس ارتفاع الأسعار بأكبر قدر منذ يناير/كانون الماضي، فيما أعلن بنك الرهن العقاري المنافس Nationwide Building Society أيضًا مكاسب في يوليو/تموز .
ولكن وكالة "زوبلا Zoopla" البريطانية حذرت البائعين من "المضي قدماً" عندما يتعلق الأمر بتحديد الأسعار. وأضافت أن المشترين أصبحوا يتمتعون بقدرة شرائية أقل مما كانوا عليه قبل عامين أو ثلاثة أعوام، وما زال الكثير منهم يطالب بخصومات كبيرة. ووفق التقرير، شهد واحد من كل خمسة منازل معروضة للبيع في أغسطس/آب انخفاضًا في السعر المطلوب بنسبة 5% أو أكثر، وهي نسبة أعلى من المتوسط.

وقال ريتشارد دونيل، المدير التنفيذي للأبحاث في Zoopla: "تستمر ظروف السوق في التحسن مع تحسن التوقعات، لكن المشترين يظلون حساسين للسعر". وأضاف: "إن ارتفاع الدخل المتاح لا يقل أهمية عن معدلات الرهن العقاري من أجل صحة سوق المبيعات في المستقبل".

المساهمون