أصول صندوق الثروة القطري تقفز إلى 526 مليار دولار

18 اغسطس 2024
عقارات مملوكة لصندوق قطر السيادي في ميلانو، 27 فبراير 2015 (Getty)
+ الخط -

قفزت قيمة أصول جهاز قطر السيادي للاستثمار - صندوق الثروة القطري - منذ بداية عام 2024 بنسبة 22.6% وبواقع 97 مليار دولار، لتصل إلى 526 مليار دولار. وبحسب أحدث تصنيف صادر عن معهد صناديق الثروة السيادية نشرته منصة سي أن بي سي عربية، فقد دعم أصول صندوق الثروة القطري العوائد الكبرى للمحفظة الاستثمارية والموزعة قطاعياً وجغرافيا على جميع قارات العالم، علاوة على الارتفاعات التي حققتها الأسواق الأوروبية والأميركية ولعبت دورا كبيرا في تعزيز عوائده. وحافظ جهاز قطر للاستثمار على المرتبة الثامنة عالميا، فيما بلغ حجم إنفاقه 5.9 مليارات دولار في عام 2023.

وقبل شهرين، قالت رويترز إن صندوق قطر السيادي وافق على شراء حصة قدرها 10% في ثاني أكبر شركة لصناديق الاستثمار المشتركة في الصين، ما اعتبرت الوكالة أنه يسلط الضوء على علاقات بكين المتنامية مع دول الشرق الأوسط، وسط تصاعد التوتر في علاقاتها مع الغرب.

وجاء الاستثمار القطري المقترح في شركة إدارة الأصول الصينية "تشاينا إيه إم سي" وسط موجة من النشاط المكثف بين الصين ودول الخليج لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والمالية، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية بسبب الحرب الدائرة في غزة والصراع الروسي الأوكراني. وأصبحت الصين إحدى الدول الرئيسية المستوردة للغاز الطبيعي المسال من الشرق الأوسط، وعززت علاقاتها مع الدوحة، في الوقت الذي تسعى فيه قطر لتنفيذ مشروع ضخم لزيادة الإنتاج. 

وعلى نحو متصل، كشف صندوق الثروة السيادي النرويجي، وهو أكبر صندوق سيادي في العالم، يوم الأربعاء، عن استثماراته في قطر، والتي أظهرت امتلاكه لمحفظة من الأسهم القطرية تشمل 18 شركة، بقيمة إجمالية بلغت 1.06 مليار دولار، جاء على رأسها بنك قطر الوطني QNB، بقيمة استثمارية 439 مليون دولار، مثلت حصة تقدر بنحو 1.18%، بالإضافة إلى نحو 152 مليون دولار في شركة صناعات قطر، ونحو 115 مليون دولار في شركة ناقلات.

وفي قطر أيضاً، تراجع مؤشر الإنتاج الصناعي خلال شهر يونيو/حزيران الماضي بنسبة 7.5% على أساس سنوي، بينما ارتفع بنسبة 2.5% قياساً بشهر مايو/آيار الذي سبقه. و تأثر الإنتاج الصناعي في قطر خلال يونيو الماضي بانخفاض قطاع التعدين بنسبة 8.2% على أساس سنوي، بضغط من تراجع مجموعة استخراج النفط الخام والغاز الطبيعي المسال بذات النسبة.

المساهمون