أسعار النفط ترتفع وسط توقعات بطلب قوي واضطراب في الإمدادات

05 يوليو 2024
توقعات بتزايد الطلب على النفط الصيف الحالي - 21 فبراير 2023 (Getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار النفط اليوم الجمعة لتسجل أعلى مستوياتها منذ أواخر إبريل/ نيسان، وسط توقعات بطلب قوي على الوقود خلال الصيف وتزايد احتمالات اضطراب الإمدادات. وبحلول الساعة 1516 بتوقيت غرينيتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 39 سنتاً أو 0.45% إلى 87.82 دولاراً للبرميل، فيما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 48 سنتاً أو 0.57% إلى 84.36 دولار. ومع إغلاق السوق الأميركية أمس الخميس بمناسبة عطلة يوم الاستقلال، كانت التعاملات ضعيفة ولم تكن هناك تسوية لخام غرب تكساس الوسيط، لكن الأسعار ارتفعت هذا الأسبوع بفضل توقعات الطلب القوي خلال الصيف في الولايات المتحدة.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية انخفاضاً كبيراً بلغ 12.2 مليون برميل في المخزونات الأسبوع الماضي، مقارنة بتوقعات المحللين بسحب 700 ألف برميل. وتباطأ نمو الوظائف الأميركية بصورة طفيفة في يونيو/حزيران، لكن ارتفاع معدل البطالة إلى أعلى مستوى في أكثر من عامين ونصف عند 4.1% عكس تقلصاً في قوة سوق العمل بما يبقي بنك الاحتياط الفيدرالي على المسار لبدء خفض أسعار الفائدة هذا العام. وعادة ما يؤدي ارتفاع تكاليف الاقتراض إلى تباطؤ النمو الاقتصادي ويخفض من الطلب على النفط.

وفي ما يخص الإمدادات، قالت رويترز أمس الخميس إن شركتي إنتاج النفط الروسيتين روسنفت ولوك أويل ستخفضان بحدة صادرات النفط من ميناء نوفوروسيسك على البحر الأسود في يوليو/تموز. ورغم العقوبات المفروضة على شراء جهات أميركية وأوروبية للخام الروسي، فإن خفض الإمدادات العالمية من شأنه أن يدعم الأسعار. وفي غضون ذلك، خفضت شركة أرامكو السعودية سعر الخام العربي الخفيف الرئيسي لآسيا في أغسطس/آب ليكون بعلاوة 1.80 دولار للبرميل فوق متوسط ​​عمان/دبي، مما يسلط الضوء على الضغوط التي يواجهها منتجو أوبك مع نمو الإمدادات من خارج المنظمة.

وتوقع محللو سوق النفط تشدداً في السوق في الربع الثالث مع ارتفاع الطلب على الوقود في الصيف. وجاءت بيانات المخزونات الأميركية لتؤكد هذه التوقعات، مع انخفاض مخزونات الخام بمقدار 12.2 مليون برميل والبنزين بمقدار 2.2 مليون برميل الأسبوع الماضي. وقال جيوفاني ستونوفو، محلل السلع الأولية في بنك يو بي إس السويسري، للعملاء في مذكرة يوم الخميس: "مع بدء انخفاض مخزونات النفط نتيجة الطلب القوي ونمو العرض المحدود، بدأ المستثمرون ببناء مراكز شرائهم للنفط مرة أخرى".

ويتوقع بنك يو بي إس الآن نمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.5 مليون برميل يومياً هذا العام، وهو ما يزيد عن معدل النمو طويل الأجل البالغ 1.2 مليون برميل يومياً، كما يتوقع البنك انخفاضات أكبر في المخزونات في الأسابيع المقبلة حيث تبقي أوبك+ تخفيضات الإنتاج سارية حتى سبتمبر/أيلول. وقال ستونوفو: "على هذا النحو، ما زلنا نعتقد أن خام برنت سيصل على الأرجح إلى مستوى 90 دولاراً للبرميل هذا الربع". وتوقع بنك جيه بي مورغان أيضاً وصول سعر خام برنت إلى 90 دولاراً للبرميل في أغسطس أو سبتمبر.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون