أزمة جديدة لطائرات بوينغ... خطوط ألاسكا توقف طراز "737-9"

07 يناير 2024
خطوط ألاسكا الجوية أوقفت 65 طائرة من طراز بوينغ 737-9 مؤقتاً (Getty)
+ الخط -

تتعرض طائرات بوينغ الأميركية لأزمة جديدة، بعدما أوقفت خطوط ألاسكا الجوية جميع طائرات الشركة من طراز بوينغ 737-9 في وقت متأخر الجمعة، بعد ساعات من انفجار نافذة وقطعة من جسم الطائرة في إحدى هذه الطائرات في الجو وإجبارها على الهبوط الاضطراري في بورتلاند بولاية أوريغون الأميركية، ما يفتح مجالاً جديداً للمخاوف من الطراز الذي شهد حوادث مميتة على مدار السنوات الأخيرة.

وقع الحادث بعد وقت قصير من الإقلاع، وتسبب الثقب الكبير في انخفاض الضغط في المقصورة. وأظهرت بيانات الرحلة أن الطائرة ارتفعت إلى 16 ألف قدم (4876 مترا) قبل أن تعود إلى مطار بورتلاند الدولي. وأفادت شركة الطيران بأن الطائرة هبطت بسلام وعلى متنها 174 راكباً وستة من أفراد الطاقم.

وقال بن مينيكوتشي، الرئيس التنفيذي لشركة ألاسكا إيرلاينز، في بيان أوردته وكالة أسوشيتدبرس: "بعد حدث الليلة على الرحلة 1282، قررنا اتخاذ خطوة احترازية بإيقاف أسطولنا المكون من 65 طائرة بوينغ 737-9 مؤقتاً".

ستجرى إعادة كل طائرة إلى الخدمة بعد فحوصات الصيانة والسلامة الكاملة، والتي قال مينيكوتشي إن شركة الطيران تتوقع إكمالها في غضون أيام. ولم تقدم شركة الطيران أي معلومات فورية حول ما إذا كان أي شخص قد أصيب أو السبب المحتمل.

وتم تحويل مسار الطائرة بعد حوالي ست دقائق من إقلاعها في الساعة 5:07 مساء، وفقًا لبيانات تتبع الرحلة من موقع (فلايت أوير) الإلكتروني. وهبطت الطائرة الساعة 5:26 مساء.

أخبر الطيار مراقبي الحركة الجوية في بورتلاند بأن الطائرة تعرضت لحالة طارئة، وكان ضغطها منخفضا وتحتاج إلى العودة إلى المطار. وأرسل أحد الركاب إلى قناة (كاتو- تي في) في بورتلاند صورة تظهر الثقب الموجود في جانب الطائرة بجوار مقاعد الركاب.

وأظهر مقطع مصور جرت مشاركته مع المحطة أشخاصاً يرتدون أقنعة الأكسجين والركاب يصفقون أثناء هبوط الطائرة.

وكان اعتماد الطائرة 737 ماكس، المتورطة في حوادث مميتة في سنوات ماضية، قد جرى من قبل إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي. وقالت بوينغ، وفق صحيفة وول ستريت جورنال أمس، إنها على علم بالحادث وتقوم بجمع المعلومات.

وأضافت الشركة: "إن فريقاً فنياً من بوينغ على استعداد لدعم التحقيق". ورفضت متحدثة الإدلاء بمزيد من التعليقات، وفق الصحيفة الأميركية. ولم تعلق شركة "يونايتد إيرلاينز" الأميركية التي تشغل أيضاً طائرة "ماكس 9" على الفور.

وسبق أن أعلنت بوينغ في إبريل/ نيسان من العام الماضي، أنها اكتشفت شركة بوينغ مشكلة في عملية تصنيع طائراتها من طراز 737 ماكس، لكن الشركة أكدت أنه يمكن لهذه الطائرات مواصلة الطيران رغم المشكلة الجديدة كونها لا تهدد سلامة الرحلات الجوية. وأوضحت أن شركة توريد استخدمت عملية "غير قياسية" أثناء تركيب مكونات في الجزء الخلفي من الطائرات.

وتعرضت طائرات من طراز بيونغ 737 لحوادث مميتة على مدار السنوات الماضية. وأدى حادثا تحطم في عامي 2018 و2019 إلى توقف الطائرات حول العالم لمدة عامين تقريباً.

وفي مارس/ آذار 2022، تحطمت طائرة مدنية صينية من طراز بوينغ 737 على متنها 133 شخصا، تابعة لشركة "إيسترن تشاينا إيرلاينز"، في مقاطعة غوانشي جنوب غربي الصين، وقالت السلطات إنه لا مؤشرات على وجود ناجين في الطائرة التي هوت بشكل مفاجئ.

وفي يناير/كانون الثاني 2021، تحطمت طائرة من طراز 737 تابعة لشركة "سريويجايا إير" الإندونيسية في البحر، بعد دقائق من إقلاعها من العاصمة جاكرتا في رحلة محلية وعلى متنها 62 شخصا.

وفي أغسطس/آب 2020، تحطمت طائرة من طراز "737" أيضا تابعة لشركة "إير إنديا إكسبريس" الهندية وعلى متنها 190 شخصا في مطار في ولاية كيرالا الجنوبية، ما أسفر عن مقتل 17 شخصا على الأقل، حيث انشطرت إلى نصفين بعد هبوطها في مطار كاليكوت.

وفي مارس/آذار 2019، تحطمت طائرة ركاب تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية من طراز "737" عقب إقلاعها نحو نيروبي، وكان على متنها 149 راكبا وطاقم من 8 أفراد. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2018، تحطمت طائرة من طراز "737 ماكس"، تابعة لشركة شركة ليون إير، في بحر جاوة بعد وقت قصير من إقلاعها من جاكرتا في إندونيسيا، وقُتل جميع الركاب والطاقم البالغ عددهم 189 شخصا.

وفي مايو/أيار 2018، تحطمت طائرة ركاب من طراز "737" بعد وقت قصير من إقلاعها من مطار خوسيه مارتي الدولي في هافانا، العاصمة الكوبية، ما أسفر عن مقتل 112 شخصا ونجاة راكب واحد.

وفي مارس/آذار 2016، تحطمت طائرة "فلاي دبي" من طراز بوينغ "737-800" في روستوف أون دون، في روسيا، ما أسفر عن مقتل 62 شخصًا كانوا على متنها.

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، تحطمت طائرة تابعة لخطوط تاتارستان الجوية من طراز بوينغ 737 عند هبوطها في قازان بروسيا، ما أسفر عن مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 50 شخصًا.

كذلك في إبريل/ نيسان 2012، تحطمت طائرة تتبع خطوط بوهجا إير الباكستانية من طراز بوينغ 737 عندما كانت تحاول الهبوط في المطار الرئيسي في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 121 شخصا وكذلك ستة من أفراد طاقمها.

وفي مايو/أيار 2010، تحطمت طائرة تابعة لشركة "إير إنديا إكسبريس" من طراز 737 فوق أحد التلال في مانغالور، جنوبي الهند، وقتل 158 شخصاً كانوا على متنها.

ووفق تقرير على موقعها الإلكتروني أخيراً، نشرت بوينغ الشرق الأوسط أن عائلة طائرات بوينغ "737 ماكس" الجديدة تتمتع بكفاءة، وموثوقية، وجاذبية أكبر للمسافرين.

المساهمون