أزعور: تنفيذ اتفاق تونس وصندوق النقد الدولي في ديسمبر

31 أكتوبر 2022
خلال تحرك ضد الصندوق في تونس (Getty)
+ الخط -

قال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور، اليوم الاثنين، إن برنامج التعاون المالي بين تونس والصندوق سيدخل حيز التنفيذ في شهر ديسمبر/ كانون الأول بمجرد مصادقة صندوق النقد على القرض الممنوح لتونس.

وأكد أزعور في حوار أدلى به عن بعد لوكالة الأنباء "وات" أن فحوى الاتفاق مع سلطات تونس بخصوص قرض تسهيل الصندوق الممدد سينشر بمجرد إبداء مجلس إدارة الصندوق موافقته على النشر.

وأفاد بأنّ الحكومة التونسيّة قد "وضعت آلية فرز للمؤسسات الحكومية ضمن خطة الإصلاح المبرمجة بحسب أوضاعها المالية والأخذ بالاعتبار كفاءتها وإنتاجيتها"، وقال إن برامج الصندوق تتميّز بشفافية عالية على غرار البرامج الماضية وبمجرد إقرار هذا البرنامج سيتم نشره مرفقا بكل المراجعات الدورية وتفاصيلها على الموقع الرسمي لصندوق النقد الدولي.

ولفت إلى أن البرنامج الذي سيدخل حيز التنفيذ مبني على شراكة بين تونس والصندوق ويحتوي على مجموعة من الإجراءات والإصلاحات، التّي ستنفذ بطريقة تدريجيّة وتتكيّف مع المتغيّرات التّي تواجه الاقتصاد التونسي.

 وقال، بحسب ما نقلته الوكالة: "لقد كان لدينا الوقت الكافي للتشاور ووضع ما يمكن أن يساهم في رفع مستوى النمو وتخفيف المخاطر المالية والتقليص من العجز ومعالجة مشكلة الدين، وأيضا الرفع من منسوب الحماية الاجتماعية من خلال آلية الاستهداف ودعم السياسة الاجتماعية".

أسواق
التحديثات الحية

وفي 15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري توصلت حكومة تونس إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بقيمة 1.9 مليار دولار على أربع سنوات عقب مفاوضات انطلقت منذ مايو/أيار الماضي. 

وكانت حكومة نجلاء بودن قد أطلقت مفاوضات رسمية مع الصندوق من أجل تحصيل اتفاق بقيمة 4 مليارات دولار تحتاجها تونس لتمويل عجز الموازنة مقابل إصلاحات اقتصادية تشمل تقليص دعم الغذاء والطاقة وتجميد التوظيف في القطاع الحكومي، إلى جانب إعادة هيكلة المؤسسات الحكومية.

وقال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، السبت، إن بلاده ستبدأ قريبا إصلاحات اقتصادية صعبة تأجلت لسنوات، مضيفا أن السلطات المالية تحاول الحفاظ على استقرار الدينار.

وأضاف العباسي، متحدثا لإذاعة "ديوان إس. إم. إس" المحلية، أنه "في أوقات الأزمات نجد حلولا جدية... لم نتخذ إصلاحات صعبة منذ سنوات. خلال هذه الفترة سنأخذ إصلاحات صعبة"، وأشار إلى أن تونس تحاول الحفاظ على استقرار الدينار لتكون هناك رؤية واضحة للمستثمرين.

المساهمون