أرامكو توقع عقوداً لمشروعي غاز بقيمة تتجاوز 25 مليار دولار

30 يونيو 2024
موقع لأعمال شركة أرامكو في الخليج العربي - 1 مارس 2003 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- أرامكو السعودية توقع عقوداً بأكثر من 25 مليار دولار لتوسعة حقل الجافورة وشبكتها الرئيسية للغاز، مستهدفة تعزيز إنتاج الغاز غير التقليدي بملياري قدم مكعبة يومياً بحلول 2030.
- الشركة تدخل في شراكة مع هيونداي للهندسة والإنشاءات وسينوبك الصينية لتنفيذ المشاريع، وتعلن عن صفقة لشراء 10% من مشروع مشترك لمحركات الاحتراق مع رينو وجيلي بقيمة 7.93 مليار دولار.
- استثمار أرامكو في مشروع محركات الاحتراق يأتي في وقت تواجه فيه صناعة السيارات تحديات، بما في ذلك رسوم أوروبية على السيارات الكهربائية الصينية وتحول السوق نحو الكهرباء.

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، إن الشركة وقعت عقود المرحلتين الثانية من مشروع توسعة حقل الجافورة والثالثة من مشروع توسعة شبكتها الرئيسية للغاز، بقيمة تجاوزت 25 مليار دولار.

وتسعى السعودية لتطوير احتياطياتها من الغاز غير التقليدي، التي تتطلب طرق استخراج متقدمة مثل تلك المستخدمة في قطاع الغاز الصخري. والجافورة هو أكبر حقل للغاز غير التقليدي وغير المصاحب للنفط في السعودية، ومن المحتمل أن يكون أكبر مشروع لتطوير الغاز الصخري خارج الولايات المتحدة، إذ تصل احتياطياته إلى 229 تريليون قدم مكعبة من الغاز و75 مليار برميل من المكثفات.

وقال الناصر متحدثا من الظهران خلال مراسم حفل توقيع عقود توسعة الحقل وشبكة الغاز الرئيسية: "من خلال إنتاج ملياري قدم مكعبة يوميا من الغاز الطبيعي بحلول 2030، فإن هذه المبادرة الجريئة ستعزز مكانة السعودية واحدةً من أكبر المنتجين المحليين للغاز في العالم". وأضاف أن توسعة شبكة الغاز الرئيسية تعني مد 4000 كيلومتر إضافية من خطوط الأنابيب، ما يزيد القدرة الإنتاجية بنحو 3.2 مليارات قدم مكعبة يوميا ويربط عدة مدن في أنحاء المملكة بالشبكة.

وتضمنت الشركات التي رست عليها عقود التوسعة في الجافورة كونسورتيوم يضم شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات، في حين كان عملاق الطاقة الصيني سينوبك من بين الشركات المشاركة في توسيع شبكة الغاز الرئيسية.

وعلى نحو متصل، قالت شركة أرامكو، يوم الجمعة، إنها تبدأ صفقة جديدة لشراء حصة قدرها 10% في مشروع مشترك لمحركات الاحتراق بين شركة صناعة السيارات الفرنسية رينو وشركة صناعة السيارات الصينية جيلي. وقدرت قيمة الصفقة، عند 28 يونيو/حزيران، بـ7.40 مليارات يورو أي 7.93 مليارات دولار. وتملك جيلي ورينو 45% من المشروع المسمى هورس باورتراين Horse Powertrain، الذي سيوفر محركات البنزين والأنظمة الهجينة وعلب التروس للسيارات. ووصف لوكا دي ميو، الرئيس التنفيذي لشركة رينو، الصفقة في بيان له بأنها تخلق "فريق الأحلام" الذي من شأنه "إعادة اختراع" مستقبل تقنيات محركات الاحتراق والتقنيات الهجينة.

وكتبت منصة الاستثمار Finimize قبل الإعلان الرسمي: "إن حصة أرامكو في المشروع المشترك لمحرك الاحتراق يمكن أن تعمل على استقرار الاستثمارات في شركات صناعة السيارات القديمة، ما يوفر شبكة أمان وسط التحول الكهربائي". ويأتي الاستثمار في الوقت الذي يعاني فيه سوق السيارات الكهربائية العالمي من مخاوف بشأن الطلب وارتفاع تكاليف الإنتاج.

وقالت المفوضية الأوروبية هذا الشهر إنها ستفرض رسومًا إضافية تصل إلى 38.1% على السيارات الكهربائية الصينية المستوردة اعتبارًا من يوليو/تموز. وكانت أرامكو، التي جمعت هذا الشهر حوالي 11.2 مليار دولار من خلال بيع ثانوي للأسهم، أشارت في البداية إلى أنها ستشتري حصة 20% في شركة هورس باورتراين، ووقعت الشركة خطاب نوايا في مارس 2023 بهدف أن تصبح مساهم أقلية في المشروع.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون