أدنى مستوى لمؤشر أسعار الغذاء العالمي في عامين

07 يوليو 2023
انخفض مؤشر "فاو" لأسعار الحبوب 2.1% في يونيو/حزيران مقارنة بالشهر السابق (Getty)
+ الخط -

إلى أدنى مستوى منذ أكثر من عامين انخفض مؤشر أسعار الغذاء العالمي في يونيو/حزيران، مدفوعا بانخفاض كلفة السكر والزيوت النباتية والحبوب ومنتجات الألبان، حسبما أعلنت "منظمة الأغذية والزراعة" (فاو)، التابعة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة.

المنظمة أعلنت أن مؤشرها الذي يتابع أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، بلغ في المتوسط 122.3 نقطة في يونيو مقابل 124 نقطة بعد التعديل في الشهر السابق، بعدما كانت قراءة مايو/أيار في الأصل 124.3.

وقراءة يونيو/حزيران هي الأدنى منذ إبريل/نيسان 2021، وتعني أن المؤشر الآن أقل 23.4% من أعلى مستوى وصل إليه في مارس/آذار 2022 بعد بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

وفي تقرير منفصل عن العرض والطلب على الحبوب، توقعت "فاو" أن يبلغ الإنتاج العالمي من الحبوب هذا العام 2.819 مليار طن، بارتفاع طفيف عن تقديرات الشهر الماضي وبزيادة 1.1% عن مستويات عام 2022.

وأشارت إلى أن التوقعات المرتفعة كانت مدفوعة بالكامل تقريبا بآفاق أفضل لإنتاج القمح العالمي، إذ ارتفعت التوقعات بنسبة 0.9% إلى 783.3 مليون طن.

وانخفض مؤشر "فاو" لأسعار الحبوب 2.1% في يونيو/حزيران مقارنة بالشهر السابق، مع تراجع أسعار الذرة والشعير والذرة الرفيعة والقمح والأرز.

كما هبط مؤشر أسعار الزيوت النباتية 2.4% على أساس شهري، مسجلا أدنى مستوى له منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2020، مدفوعا بانخفاض الأسعار العالمية لزيوت النخيل وزيت دوار الشمس.

وكشفت "فاو" أن مؤشر أسعار السكر تراجع 3.2% عن مايو، مسجلا أول انخفاض له بعد أربع زيادات شهرية متتالية، وهو ما يرجع بشكل رئيسي لتحسن محصول قصب السكر في البرازيل وتباطؤ الطلب العالمي على الواردات. وتراجع مؤشر أسعار منتجات الألبان 0.8% مقارنة بشهر مايو بينما ظل مؤشر اللحوم دون تغيير.

(رويترز)

المساهمون