"فيتول" تتوقع ارتفاع أسعار النفط مع زيادة واردات الصين

06 فبراير 2022
الصين أكبر مستورد للنفط في العالم (Getty)
+ الخط -

قال رئيس قسم آسيا في شركة "فيتول" لتجارة النفط مايك مولر، اليوم الأحد، إنّ الصين ستلجأ إلى زيادة وارداتها النفطية لرفع مخزوناتها التي تأثرت بعمليات السحب خلال الفترة الماضية، وهو ما يعزز من ارتفاع أسعار الخام التي زادت 20% منذ بداية العام الجاري.

وأضاف مولر، لوكالة "بلومبيرغ"، أنّ "الصين التي تعد أكبر مستورد للنفط في العالم، ستبدأ عمليات الشراء بكثافة بعد انتهاء احتفالات رأس السنة الصينية الجديدة خلال شهر فبراير/شباط الجاري".

وأكد مولر، الذي تعد شركته أكبر تاجر نفط مستقل في العالم، أنّ "كلّ الأنظار تتجه إلى ما يحدث في الصين بعد العام الصيني الجديد. هناك شعور بأنّ إعادة التخزين ستكون مطلوبة".

وسجل النفط الخام مكاسبه لليوم السابع على التوالي الأسبوع الماضي، مع ارتفاع خام برنت فوق 93 دولاراً للبرميل. ويعتقد العديد من المتداولين أنها مسألة وقت قبل أن تصل الأسعار إلى 100 دولار للبرميل.

وأشار مولر إلى أنّ أسعار الخام ليست مرتفعة بالقدر الذي يدفع الصين لتقليل الاستهلاك، لافتاً إلى أنّ شركات النفط الحكومية ظلت مهتمة بشراء الخام حتى اليوم الأخير قبل إجازة رأس السنة الصينية الجديدة.

وتواجه السوق النفطية عاملين مختلفين؛ أولهما يتعلّق بتوقعات انخفاض الطاقة الإنتاجية الفائضة لـ"أوبك+" إلى مستويات "تعتبر مقلقة" في وقت لاحق من هذا العام أو في عام 2023، في الوقت الذي يتوقع فيه أيضاً عودة النفط الإيراني بشكل كامل للسوق في ظل توقعات نجاح مفاوضات فيينا الحالية ورفع العقوبات عن صادراتها من الخام.

المساهمون