"دانة غاز" الإماراتية تكسب دعوى ضد تراجعها عن بيع أصولها في مصر

25 يوليو 2021
تراجعت الشركة عن بيع أصولها في مصر في إبريل الماضي (موقع الشركة)
+ الخط -

أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية، الأحد، صدور قرار لصالحها من محكمة لندن للتحكيم الدولي، في دعوى تحكيم مقامة من مجموعة "آي.بي.آر" الأميركية للطاقة، بعد تراجع الشركة الإماراتية عن بيع أصولها البرية في مصر.

وأفادت "دانة غاز"، في بيان لسوق أبوظبي للأوراق المالية، بأن قرار المحكمة جاء برفض دعوى المجموعة الأميركية.

وقررت "دانة غاز"، في إبريل/نيسان الماضي، إلغاء خطط بيع أصولها البرية في مصر، والتي كشفت عنها في أكتوبر/تشرين الأول 2020، بسبب عدم استيفاء الشروط المطلوبة.

وأكدت الشركة، وقتها، أنها قررت مواصلة الاحتفاظ بأصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر وتشغيلها، إلى جانب امتياز شمال العريش (القطاع السادس) البحري الاستكشافي ذي الإمكانات الواعدة، مشيرة إلى أنها تخطط لحفر بئر استكشافية ضمن القطاع السادس خلال الربع الأول من 2023.

وحول الأثر المالي لإلغاء الصفقة، بينت الشركة أنه إيجابي على ربحية الشركة ومركزها المالي، وتحسن في تدفقاتها النقدية في السنوات القادمة، نتيجة لتغيرات الاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة.

وكانت الشركة الإماراتية وقّعت، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، اتفاقا ملزما لبيع أصولها البرية في مصر مقابل 236 مليون دولار، إلى مجموعة "آي.بي.آر"، التي لجأت إلى طلب التحكيم بعد إلغاء عملية البيع.

و"دانة غاز"، العاملة في مجال الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، تأسست عام 2005، وتمتلك حالياً أصولاً في مجالات التنقيب عن الغاز وإنتاجه في الإمارات ومصر وإقليم كردستان العراق، بمعدل إنتاج بلغ 63.2 ألف برميل من النفط المكافئ يومياً.

(الأناضول، العربي الجديد)

المساهمون