"أوكيو" العمانية تبدأ إنتاج وتصدير الأمونيا للأسواق العالمية

04 سبتمبر 2022
المجموعة دفعت باستثمارات كبيرة في مجال الطاقة والأمونيا (أوكيو العمانية)
+ الخط -
أعلنت المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة "أوكيو" في سلطنة عمان اليوم، عن بدء الإنتاج بمصنع الأمونيا، بطاقة إنتاجية تصميمية بلغت 1000 طن متري في اليوم من الأمونيا السائلة، وصدرت أول شحنة منها عبر ميناء صلالة.
ويعد مصنع الأمونيا أحد مشاريع النمو الاستراتيجية والمملوكة بشكل كامل من قبل مجموعة "أوكيو" باستثمارات بلغت 463 مليون دولار.

وقال هلال بن علي الخروصي الرئيس التنفيذي للقطاع التجاري والمصافي والبتروكيماويات بـ"أوكيو"، إن بدء التشغيل والإنتاج في المصنع يعد خطوة تعزز من إسهام المجموعة .

وأكد في تصريحات، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن هناك إقبالاً عالمياً على منتجات الأمونيا في الأسواق العالمية، وتشهد أسعاره ارتفاعاً متتالياً وهو ما يعزز من الجدوى الاقتصادية للمشروع.

يذكر أن الأمونيا تستخدم في صناعة العديد من المنتجات كالمخصبات، والسماد الصناعي مثل سماد اليوريا، ومنتجات التنظيف والمبردات، كما تعتبر الأمونيا من أهم مكونات صناعة الهيدروجين الأخضر والذي يعد من ضمن أهم مشاريع الطاقة البديلة لمجموعة "أوكيو" في إطار جهودها للتحول في مجال الطاقة.
وأوكيو شركة عالمية متكاملة تعمل في مجال الطاقة، وتشكلت المجموعة في عُمان أواخر 2019 نتيجة لاندماج تسع شركات تحت مظلة واحدة.
وشملت عملية الدمج، وفقاً لموقع المجموعة الرسمي، تسع شركات أساسية وهي وشركة النفط العُمانية، وشركة أوربك، وشركة النفط العُمانية للاستكشاف والإنتاج، وشركة الغاز العُمانية، وشركة صلالة للميثانول، والشركة العُمانية العالمية للمتاجرة، وشركة أوكسيا، ومشروع صلالة للغاز البترولي المُسال بالإضافة إلى دمج عمليات مصفاة الدقم.
(قنا، العربي الجديد)
دلالات