لا إلغاء لـ "فيصل للكتاب"

25 مايو 2017
(القاهرة، تصوير: ديفيد سلفرمان)
+ الخط -
تضاربت تصريحات "الهيئة المصرية العامة للكتاب" حول إقامة "معرض فيصل للكتاب" هذا العام، بسبب الشكوى الدائمة من انتشار القوارض في الساحة التي يقام فيها منذ خمس سنوات قرب شارع فيصل في القاهرة، إضافة إلى تشييد أبنية مخالفة في المكان.

كان من المفترض أن المعرض الذي أقيم عام 2011 لأوّل مرّة أن يكون بديلاً عن "معرض القاهرة للكتاب" بسبب توقّفه ذلك العام، ثم اتجّهت وزارة الثقافة إلى إلغائه، وجرى اقتراح أمكنة أخرى في العاصمة بدلاً من استثمار "ساحة فيصل" وتوفير مركز ثقافي دائم عليها، لكنها عادت لتعلن عن انطلاق المعرض في التاسع من رمضان المقبل ليستمر حتى الثامن عشر منه.

من جهة أخرى، يصرّ المنظّمون على تخصيص التظاهرة لعرض الكتب رغم عدم نجاحها طوال الدورات الماضية، إذ يتركّز الإقبال على الحفلات الموسيقية وعروض الإنشاد الديني التي تُقام مجاناً.

يتضمّن برنامج المعرض في دورته الحالية أربعة محاور رئيسية، هي: ندوات اللقاء الفكري، وعروض سينمائية، ومعارض من أرشيف الجيش المصري، وعرض أفلام كرتونية وإقامة ورش للأطفال، بحسب المنظّمين.

من بين الندوات: "العاشر من رمضان والتحديات الراهنة" يتحدّث خلالها الباحث جمال زهران والضابطان محمود متولي وطارق المهدي، وندوة سيكولوجية التطرف والإرهاب، بمشاركة الباحثين شاكر عبد الحميد وأحمد خيري عبد الحافظ وآمال كمال، و"العائلة المصرية" يشارك فيها الأنبا إرميا والباحثان محيي الدين عفيفي ومسعد عويس.

كما تنظّم لقاءات مع عدد من الكتّاب والإعلاميين للتحدّث عن ذكرياتهم خلال شهر رمضان، إلى جانب أمسيات شعرية وحفلات فرق الإنشاد التابعة للوزارة.

المساهمون