"لقاء الصورة": نحو الفيلم الطويل الأول

17 ابريل 2016
هراري (بالأسود) أثناء تصويره فيلمه
+ الخط -

لعل السينما، من حيث كونها لا تزال تعرف صعوبات التأسيس عربياً كصناعة ذات ديناميكية، تجد أفق تحرّك في البرامج الثقافية التي تعدّها المراكز الثقافية الأجنبية في البلاد العربية، خصوصاً لدى الشباب وهواة السينما الذين يجدون فيها فرص صناعة أول أفلامهم أو المرور من القصير إلى الطويل.

تظاهرة "لقاء الصورة" التي ينظّمها "المعهد الفرنسي" في القاهرة، تتحرّك في هذه المساحة، وستنطلق غداً دورتها الثانية والعشرين لتستمر حتى 23 نيسان/ أبريل الجاري.

الجزء الرئيسي من المهرجان هو العروض، من خلال 32 فيلماً مصرياً يشارك في المسابقة، ويفوز منهما اثنان بمنحة إنتاج الفيلم القادم والمشاركة في مهرجانات سينمائية في فرنسا.

أما بقية العروض فهي أفلام فرنسية طويلة شاركت في مهرجانات سينمائية مؤخراً، إضافة إلى مجموعة من الأفلام القصيرة لطلاب مدرستين سينما فرنسيتين معروفتين هما "فيميس" و"فرينوا".

بعيداً عن العروض، تقترح التظاهرة سلسلة لقاءات مفتوحة حول قضايا السينما. سيكون اللقاء الأول غداً مع المخرج الفرنسي أرتور هراري (الصورة) حيث يحاضر حول "إخراج الفيلم الطويل الأول"، وفيها يعود هراري إلى تجربته الشخصية مع فيلمه الأول "الماس الأسود" الذي صدر السنة الماضية.

من أبرز فعاليات الأيام الموالية، محاضرة الناقد لسينمائي إيريك بريجان حول "دراسة السينما والفنون في فرنسا"، وطاولة مستديرة حول "دراسة السينما في فرنسا". 

دلالات
المساهمون