"وجهان لقطعة واحدة": على مقربة من الفن

22 اغسطس 2015
(من المعرض)
+ الخط -

يقام منذ أيام، في صالة "إكسود" في بيروت، معرض جماعي يحمل عنوان "وجهان لقطعة واحدة"، لخمسة فنانين؛ هم إبراهيم زود وسيمون حبيب صفير وشاهين رفول وناهيل صقر وميشال الهاشم.

تتقاطع مجالات اشتغال هؤلاء المهنية من تصميم الديكور إلى الهندسة المعمارية مع الفن التشكيلي، فيحاولون من خلال هذا المعرض تقديم صورة مختلفة لأعمالهم ووضعها في إطار العرض الفني وما يقتضيه من توقّعات لدى المتلقي.

تتوزّع الأعمال بين منحوتات ولوحات وتصميمات، إذ يحاول كل فنان مشارك أن يستغل تقنية ما لإبراز أبعادها الفنية، فتشتغل ناهيل صقر على الضوء كتقنية تتيح إخراج تصميماتها الموجّهة للاستعمال الديكوري من حيّزها المنفعي إلى رؤية فنية.

فيما يسعى إبراهيم زود إلى إضفاء حركة على المادة، إذ يقدّم عدداً من المنحوتات القابلة للتحريك أو يضع فيها مكوّنات ديكورية في شكل يوحي بالحركة.

تظهر في المعرض أيضاً عملية تراكم مقصودة للأعمال، حيث أن المشاهد يلتقط بنظرة واحدة ما يقارب الخمسة أعمال، وهو ما نجده بالخصوص في معروضات ميشال الهاشم، لا سيما حين توضع المنحوتات أمام اللوحات مباشرة.

من جهته، يوظف شاهين رفول أبعاداً تزيينية نجدها في فنون تصميم الحلي أو النقوش التجميلية في منحوتاته. بينما يشتغل سيمون حبيب صفير على الطبيعة وألوانها مبتعداً عن الجو العام للمعرض، ولكنه جزء من اختصاصه المهني كمصمّم ديكور. يذكر أن المعرض يستمر حتى يوم 4 أيلول/ سبتمبر المقبل.

المساهمون