"نون وفنون".. المشهد التشكيلي المصري بصيغة المؤنَّث

01 ابريل 2023
عمل لـ دينا فاضل (من المعرض)
+ الخط -

في عام 1997، أُقيمت في القاهرة أوّل دورة من المعرض الجماعي "نون وفنون"، الذي يُضيء على تجارُب الفنّانات التشكيليات المصريات، واستمرّت إقامته بشكل دوري إلى اليوم، بهدف "إبراز الدور النسائي في حركة الفنّ التشكيلي المصري".

يوم الثلاثاء الماضي، افتُتحت في "غاليري بيكاسو" بالقاهرة الدورة العشرون من المعرض، والتي تستمرّ حتى العشرين من إبريل/ نيسان الجاري، بمشاركة أعمالٍ لتشكيليات مصريّات من مدارس واتّجاهات وأجيال مختلفة.

يحضر في النسخة الحالية، التي يُشير المنظّمون إلى أنّها مخصَّصة لعرض أعمال "فنّانات أثّرن في الحركة الفنّية بقدر ما أثّرن في حياتنا"، قرابة خمسين عملاً لخمس وأربعين فنّانةً من جيل الرائدات ووصولاً إلى الجيل الحالي.

وتعكس الأعمال المعروضة تنوُّعاً واسعاً من حيث الألوان والتقنيات المستخدمة، والمواضيع التي تتنوّع بين قضايا المرأة، ومشاهد الحياة اليومية والشعبية والطبيعة، والرموز والأيقونات المستوحاة من الحضارة المصرية القديمة.

والفنّانات هنّ: فايزة محمود، وجاذبية سرّي، وإنجي أفلاطون، وكوكب العسّال، وتحية حليم، وزينب عبد الحميد، إلى جانب كلّ من مي حشمت، وهالة شافعي، وفاطمة عبد الرحمن، وأماني زهران، وأماني عبد البادي، وأمل باشا، وإيمان أسامة، وإيمان بركات، وإيمان عزت، وبسنت فتحي، وتريز أنطوان لويس، وجيهان جاد، وجيهان فايز، وجيهان ماهر، وحنان رمضان، وحنان يوسف، ودينا ترجم، ودينا صمويل، ودينا فاضل، ودينا هاني، ورانيا أبو العزم، ورندا إسماعيل، ورندا فخري، وسالي وفائي، وسلمى العشري، وسلمى عبد العزيز، وسوزان سعد، وسوزي عرفة، وشيماء درويش، وغادة أبو حديد، وفيروز سمير، ولينا أسامة، ومروة طلعت، وميسون الزوربة، وناهد شاكر، ونورهان خورشيد، ونيفين الجندي، وهبة أمين، وهدير زردق، ووئام علي، وياسمين رضا.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون