"مهرجان تطوان الدولي لمسرح الطفل": بعد انقطاع ثماني سنوات

01 يونيو 2023
من مسرحية "بليد بلا خرافة" المشاركة في المهرجان
+ الخط -

مرّت ثماني سنوات منذ آخر دورة من "مهرجان تطوان الدولي لـ مسرح الطفل"؛ فقد توقّفت التظاهُرة في دورتها الثالثة عشرة التي أُقيمت في أيار/ مايو 2015، قبل أن يُعلن القائمون عليها عن عودتها مُجدَّداً بين الثاني والخامس من حزيران/ يونيو الجاري.

تحت شعار "المسرح في خدمة البيئة"، تُفتتح فعالياتُ الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، عند السادسة من مساء غدٍ في "مسرح إسبانيول" بمدينة تطوان، وبمشاركة عروض موجّهة للطفل من المغرب والجزائر وتونس ومصر، إلى جانب عددٍ من الورش والندوات.

وإلى جانب الفنّان المصري الراحل سمير غانم (1937 - 2021)، الذي تحمل اسمَه، تُكرّم الدورةُ الجديدةُ كلّاً من الكاتبَين والباحثَين المسرحيَّين المغربيَّين محمد شفيكر ومحمد ربيعة، والموسيقية المغربية سلوى الشودري، والممثّل المسرحي سامح حسين.

يتضمّن برنامج التظاهرة سبعة عروض مسرحية؛ هي: "المفتاح العجيب" و"سلمى وسليم والفضائي" و"الذئب والماعزة" و"حُلم فرَح" من المغرب، و"ذات القبّعة الحمراء" من الجزائر، و"بليد بلا خرافة" من تونس، و"الأراجيح" من إسبانيا".

في برنامج التظاهرة، أيضاً، ندوةٌ بعنوان "دور المسرح في التوعية" من تقديم الفنّان المصري فادي فوكيه والكاتب المغربي جمال جبريل، وورشتان في "الألعاب الدرامية وبناء الشخصية العجائية" من تأطير ذكرى بن فرحات من تونس وسعيد الوهابي من المغرب.

وتتوزّع العروض وبقية الفعاليات بين عدد من فضاءات المدينة: "مسرح إسبانيول" ومسرح "مدرسة بن خلدون" و"المركز الثقافي" والمركز السوسيوثقافي".

المساهمون