"مهرجان المعاهد المسرحية": حوار حول الخشبة

06 نوفمبر 2022
(من مسرحية "الزائر" لإبراهيم أشرف)
+ الخط -

رغم غياب الجمهور بسبب تفشّي فيروس "كوفيد – 19"، انعقد "المهرجان الدولي للمعاهد المسرحية" في الرباط العام الماضي، في تأكيد على غايته الأساسية المتمثّلة بخلق شبكة عالمية للتدريب المسرحي وتأسيس حوار بين طلبة المسرح حول تجاربهم، وكذلك منظورهم حول خارطة الفن الرابع في العالم.

في هذا السياق، انطلقت فعاليات النسخة الثامنة من المهرجان عند السابعة من مساء أول أمس الجمعة في "المسرح الوطني" بالعاصمة المغربية، والتي تتوصل حتى التاسع من الشهر الجاري بتنظيم من "جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي".

تشارك في الدورة الحالية أعمال تقدّمها معاهد عليا للفن المسرحي من بلدان عدّة، منها "أكاديمية الفنون" بالقاهرة، و"المدرسة العليا للفن المسرحي" بمدريد، و"المعهد العالي للفنون موري كانتي" بمدينة دوبريكا الغينية، و"أكاديمية المسرح إيفردينغ" بمدينة ميونيخ الألمانية، و"المعهد الوطني للفنون والعمل الثقافي" في ساحل العاج.

إلى جانب "جامعة الفنون" بمدينة أوترخت الهولندية، و"أكاديمية ديميتري" السويسرية، و"أكاديمية المسرح صوفيا أمندوليا" بروما، وكلية الآداب واللغات والفنون في "جامعة ابن طفيل" بمدينة القنيطرة المغربية.

المهرجان الذي ينظّم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل و"جامعة محمد الخامس"، افتتح بعرض "سيني" للمخرج مامادو سوما من سويسرا، الذي يستدعي الموتى ليسائلهم عن معنى الوجود في العصر الحديث، وعن العبث الذي يمارسه الإنسان في تعامله مع الطبيعة والبشر أيضاً.

كما عُرضت في الافتتاح مسرحية "مقاومة حرارية" للمخرجة كاتجا ووتشر من ألمانيا، والتي تتناول قصة مستثمر ينشئ منتجعاً يشبه الغابات الاستوائية، مستعرضة مفهوم التنمية في زمن الليبرالية المتوحّشة والتناقض بين شعارات الحرية واستعباد رأس المال.

من بين الأعمال المشاركة: "القبعة الصفراء" من تأليف فرانز زافير كروتز وإخراج هندريك إيرتز من هولندا، و"كسر" من تأليف سلمى بادي وإخراج حسام قريمة من المغرب، و"من الكرسي إلى العرش" من تأليف أمادو كوني وإخراج ألفونس ديميو من غينيا، و"الزائر" عن نص للكاتب المسرحي البريطاني جي بي بريستلي وإخراج إبراهيم أشرف من مصر.

يُذكر أن لجنة التحكيم يترأّسها الكاتب والأكاديمي المغربي محمد بوبو، وتضّم في عضويتها كلّ من: أستاذة المسرح الألمانية ريجينا جول، والسينوغرافي النرويجي رولف ألمي، والأكاديمية فاطمة مقداد والممثل والمخرج محمود بلحسن، والكاتب والمخرج عبد اللطيف فردوس من المغرب.
 

المساهمون