على مدار اثنتي عشرة سنة الماضية، انتظم "مهرجان الصورة" في عمّان الذي تضمّن مجموعة معارض فوتوغرافية اندرجت كلّ عام تحت ثيمة معيّنة تتعلّق بتجارب إنسانية مشتركة تتعلّق بالهوية والوطن والتفكير المستقبل، وكذلك فلسطين وتاريخها وأشكال الحياة والجمال والمقاومة فيها.
تحت عنوان "جذور"، انطلقت مساء الإثنين الماضي الدورة الحادية عشرة من المهرجان، وتتواصل حتى الحادي والثلاثي من الشهر الجاري، بتنظيم من "دارة التصوير"، وبمشاركة ستّة وعشرين معرضاً تتوزّع بين خمسة عشر موقعاً في العاصمة الأردنية.
افتتح في اليوم الأول معرض بعنوان "غبار: العمارة المنسية في مصر" للمصوّرة الروسية زينيا نيكولسكايا في "مؤسسة ماهرة ومحمد أبو غزالة"، والذي يوثّق الطفرة الإنشائية الكبيرة التي شهدتها القاهرة وعدد من المدن المصرية بين عاميْ 1860 و1940، وتضمّنت مزيجاً من الأساليب المعمارية الأوروبية مع تأثيرات محلّية.
بالتوازي، تحتضن المؤسّسة نفسها معرضاً آخر بعنوان "الذهب الأبيض" للفوتوغرافية المصرية أمينة قادوس، التي تتناول قصة تتعلّق بخيوط القطن تمتدُّ لثلاثة أجيال منذ ستينات القرن الماضي، في مدينة المحلّة، عندما زرع جدّها وجدّها الأكبر البذور في الأرض وراحا يُتاجران بالقطن، حيث تطرح تساؤلات مثل: ما هي التقاليد التي تربط المصريين وتجعلهم على ما هم عليه؟ وما الذي يجعل نسيجهم الاجتماعي متماسكاً؟
ويُقام في "مؤسسة ماهرة ومحمد أبو غزالة" معرض "(الأخيرة/ الأولى) (نيئة) (بوزات)" للمصور الأردني حسام حسن، والذي يستكشف الفن في الأماكن العامة والحدود والتحركات، كما يركّز على الخط الفاصل بين الفن والتصوير الفوتوغرافي، إلى جانب معارض "دراسة تشريحية: تقارب عن بعد" لكلّ من المصورات باولا فران، وآية العبيدي، وسما شحروري، و"نجم" للمصورة المغربية ضياء بورحيم، و"كيف كان، قبل كل هذا الخراب؟" للمصور الفلسطيني السوري أمين أبو قاسم، و"كاميرا حبر: عشر سنوات من القصص المصورّة" الذي يوثق عمل موقع "حبر" الإلكتروني فوتوغرافياً خلال العقد الأخير.
وافتتح مساء الخميس الماضي معرض "كيف نحيي الشمس" للمصوّرة الفوتوغرافية اليمنية ثناء فاروق في "مركز زارا"، الذي يستكشف السرديات الشخصية والمشهد العاطفي المعقّد لحياة مجموعة صغيرة من الشابات اللائي يعشن في المنفى في هولندا.
ويستضيف المهرجان معارض أُخرى منها: "التوترات السطحية" للمصور البولندي بيتر بوغاتشيفيتش، و"الأيام الأخيرة للبدو الجورجيين" للمصور الجورجية ناتيلا غريغالاشفيلي، و"انتباه" للمصورة المصرية سمر بيومي، و"الوقف" للمصور الفرنسي غاتان سورنسن وغيرها.