منى زكريا.. تتبُّع معماري لمسار النيل

10 اغسطس 2022
(منى زكريا)
+ الخط -

كيف أثّرت مياه النيل في العمران المصري؟ سؤالٌ تطرحه المعمارية المصرية منى زكريا في ندوةٍ تحمل عنوان "لحظاتٌ من تاريخ مصر"، يحتضنها "بيت المعمار المصري" في القاهرة عند الخامسة من مساء الأحد المقبل.

تتحدّث المهندسة المعمارية واستشارية الترميمات وتجديد المباني، في الندوة التي تُقام بتنظيم من "مجموعة وصْل"، عن مشروعها الذي يحمل العنوان نفسه (لحظات من تاريخ مصر)، ويهدف إلى توثيق معالم المُدن التراثية، من خلال مجموعةٍ من الأفلام الوثائقية التي أنجزها فريق عملٍ تُشرف عليه.

تناولت المرحلة الأُولى من المشروع مسار مياه نهر النيل والبرك التي كوّنتها فيضاناته، وكيف أثّرت في العمران المصري؛ حيث تأثّرت المباني الموجودة في محيط النيل، في تكوينها الداخلي والخارجي، بوجود هذه البرك، من خلال البناء بالحجر الصلد الذي يتعايش مع المياه.

وفي هذه المرحلة، تناوَل المشروع "بركة الرطلي" في القاهرة، بينما سيتناول في مراحل لاحقة برك مياه أُخرى في العاصمة المصرية؛ مثل: "بركة الفيل" و"بركة الأزبكية".

وضمن اللقاء نفسه، يُعرَض جانب من فيديو مسجَّل لندوة بعنوان "فوتوغرافيا الموالد في مصر المحروسة" قدّمها المترجم والباحث محمد نور الدين في "بيت المعمار المصري" في نيسان/ إبريل الماضي، واستعرض فيها مجموعةً من الصُّوَر التي وثّق فيها للموالد، مُقدّماً إضاءة حول هذه الاحتفالات الشعبية والطقوس المرافقة لها والمصطلحات المرتبطة بها.

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون