"منصة الفن المعاصر": الفن الفلسطيني والمقاومة

22 أكتوبر 2023
من معرض سابق للفنان ستيف سابيلا في "منصة الفن المعاصر"
+ الخط -

أعلنت "منصة الفن المعاصر" (كاب) في الكويت العاصمة عن سلسلة من الفعاليات تزامناً مع العدوان الإسرائيلي على مدينة غزّة، بدأتها بعرض الفيلم الوثائقي "طريق سموني" (2018) للمخرج الإيطالي ستيفانو سافونا عند السادسة والنصف من مساء أمس السبت.

تدور أحداث الفيلم في أحد ضواحي مدينة غزّة، يوجد فيها تجمُّع صغير للفلاحين. هناك تحتفل عائلة سموني بزفاف أحد أبنائها، وهو الاحتفال الأول منذ انتهاء الحرب الأخيرة عام 2014، حيث فقدت العائلة الأشقّاء وأبناء العمومة ومنازلهم وأرضهم المُشجّرة بعد حدث مأساوي غيّر حياتهم إلى الأبد، لتبدأ من جديد بإعادة غرس أشجار الزيتون وإزالة آثار الدمار الذي خلّفه القصف الإسرائيلي.

"الفن الفلسطيني: المقاومة الثقافية" عنوان المعرض الذي يُفتتح، عند السابعة من مساء اليوم الأحد، في مكتبة "كاب"، ويتواصل حتى نهاية الشهر الجاري، ويضمّ مجموعة مختارة من مقتنيات المنصّة التي عرضتها خلال السنوات السابقة.

أعلنت (كاب) عن سلسلة من الفعاليات تزامناً مع العدوان الإسرائيلي على غزّة

وأشار بيان المُنظّمين إلى أن المعرض يضمّ مجموعة من اللوحات والمنحوتات والصور الفوتوغرافية وأعمال الوسائط المختلطة، التي تم إنشاؤها كاستجابة لأزمة العنف والصدمات والنزوح المستمرّة التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني.

يشتمل المعرض تشكيلة متنوعة من الأعمال الفنية "التي تعكس تجارب الفلسطينيين وتنقل أحلامهم وتطلّعاتهم ونضالاتهم. نأمل أن نقدّم مساحة مشتركة للتعلُّم والتعزية وتذكُّر النضال والمقاومة الهائلة لدى فلسطين والفلسطينيّين على مستوى العالم"، بحسب البيان ذاته.

الصورة
ملصق معرض "الفن الفلسطيني: المقاومة الثقافية"
ملصق معرض "الفن الفلسطيني: المقاومة الثقافية"

أقامت "كاب" خلال السنوات الماضية، عدداً من المعارض التي ضمّت أعمالاً لستيف سابيلا، وحازم حرب، وتانيا حبجوقة، وهاني زعرب وعبد الحي مسلم وسامية حلبي، وزينة حبجوقة، إلى جانب معرض استعادي لأعمال ناجي العلي أُقيم عام 2018 بمناسبة مرور ثمانين عاماً على نكبة فلسطين.

كما أعلنت المنصّة عن تنظيم حلقة نقاشية عند السابعة والنصف من مساء بعد غدٍ الثلاثاء تحت عنوان "سقط القناع عن القناع: ازدواجية الغرب في التعامل مع القضية الفلسطينية"، بالتعاون مع "مكتبة تكوين"، و"حركة مقاطعة الكيان الصهيوني" (BDS) في الكويت. ويُشارك فيها: أستاذ الهندسة المدنية والمؤرّخ الفلسطيني سلمان أبو ستة، وأستاذة الأدب والمسرح الحديث والباحثة الكويتية ابتهال الخطيب، ويحاورهم الكاتب محمد العتّابي.
 

آداب وفنون
التحديثات الحية
المساهمون