"معرض لبنان الدولي للكتاب": حِداد على شهداء غزّة

18 أكتوبر 2023
علَم فلسطين على أجنحة دُور نشر مشاركة في المعرض
+ الخط -

أعلنت اللجنة المُنظّمة لـ"معرض لبنان الدولي للكتاب" إغلاق أبوابه أمام الزوار، اليوم، وذلك استجابةً لإعلان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الأربعاء "يوم حِداد وطني على الشهداء والضحايا الذين يسقطون نتيجة المجازر والاعتداءات التي يرتكبها العدوّ الصهيوني، وآخرها المجزرة التي استهدفت المدنيّين العزّل في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، وشكّلت وصمة عار في سجلّ الإنسانية".

وراح ضحية هذه المجزرة أكثر من 500 شهيد والعديد من الجرحى، الذين كانوا يحتمون من القصف فيما اعتقدوا أنّه مكان آمن. ولا تتوفر أماكن في مستشفيات غزّة الأُخرى لاستقبال الجرحى بسبب اكتظاظها، بالإضافة إلى أنّها تقترب من الانهيار والخروج من الخدمة، بسبب نفاد مصادر الطاقة وإنهاك مواردها البشرية، الذين قتل عدد منهم بالقصف الإسرائيلي الذي استهداف في الأيام الأُولى الكوادر الطبّية وسيارات الإسعاف، قبل أن يبدأ بتحذير المستشفيات بضرورة إخلائها لأنها ستتعرض للقصف، وهو ما حدث أمس مع المستشفى المعمداني.

وأُلغيت العديد من الفعاليات الفنّية والثقافية العربية بعد العدوان الإسرائيلي على غزّة، الذي بدأ عقب عملية "طوفان الأقصى"، كما شهدت فعاليات دولية، أبرزها "معرض فرانكفورت للكتاب"، انسحابات عربية احتجاجاً على الانحياز الغربي للاحتلال الإسرائيلي.

يُذكَر أنّ "معرض لبنان الدولي للكتاب" بدأ فعالياته مساء الجمعة، الثالث عشر من تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري، وسيعاود فتح أبوابها اعتباراً من غد الخميس ويستمرّ حتى يوم الأحد المُقبل.

 
المساهمون